العدد 4466
الثلاثاء 05 يناير 2021
banner
د.حورية الديري
د.حورية الديري
محفوظة...
الثلاثاء 05 يناير 2021

كعادة كل عام جديد تأتي الأفكار وتروح.. هناك من يقيّم ويرصد نجاحاته، وهناك من يتقاعس ويؤجل إنجازاته، وهناك من يخطط وتتوالى نجاحاته.

وهنا راودتني الكثير من الأفكار، وبدأ الحوار الذاتي حول ماذا؟ ولماذا؟ ولم لا؟ وكي تكون الغلبة لي في ذاك الحوار لم أتردد عن استحضار أوراقي التي يخطها قلمي بين الفينة والأخرى، تلك التي تحمل مخططاتي الشخصية، وقد تكررت فيها عبارة “علاقات مميزة مع أشخاص ذوي خبرة” ورافقتها وجوه تعبيرية مبتسمة، تراجعت قليلاً إلى الوراء كي أربط عنصر القوة في ذلك وأجمع المغزى، فوجدت السر في شخصية “محفوظة رحمها الله” التي كانت تتمتع كما يعرفها الكثيرون ممن عاصروها في تلك الحقبة الجميلة من الزمن بالصبر والدقة والحزم والجدية والصدق اللامتناهي والعطاء اللامحدود، بالإضافة إلى دماثة الروح، والتي كانت ميزة جعلتها تبدع في نثر أبلغ الحكم.

محفوظة هي السيدة التي لازمتها منذ ولادتي، ورسخت في داخلي مجموعة من القيم والمبادئ التي جعلتني أعيش مراحل استباقية من عمري، وحذوت حذوها في الكثير من الأمور التي جعلتني أقوى في كل مرحلة، فكانت الشخصية المحنكة في طريقة تربيتها لأولادها وإدارتها منزلها وأعمالها، كانت شخصية قيادية بكل معنى الكلمة، لم أكن أتقبل مرور يومي دون رؤيتها، وكلما سافرَتْ أكون في تحدٍ مع الزمن حتى ترجع وأغوص في بحر غنائمها التي تميزني دائمًا.

ومن محفوظة وتأثيرها المباشر، تصدرت العلاقات الإيجابية في حياتي وارتبطت بشخصيات ذات خبرة وحكمة، فأجوَدْ صداقاتي أصنعها بمن يفوقني عمرًا، وفعلاً رسمت لي الكثير مما أجده اليوم منهاجًا مميزًا.

مغزى الأمر أيها القراء الأعزاء أنني أدركت اليوم وأنا أتصفح الأوراق بحثًا عن تحليل لبعض الأمور أن محفوظة كانت مَدرستي الحقيقية، لأنني ابنتها الأولى من البنات اللاتي لم تنجبهن، وليعذرني أولادها من الصبيان هنا لأنني من محفوظة اكتسبت معنى الحياة وقيمتها، وتعلمت منها كيف أكون اليوم، متجددة بما رسخَتْ وأسسَتْ.

أعزائي القراء أجزم بوجود شخصية محفوظة في حياة الكثيرين، لذا ابحثوا في حياتكم عن المعلم، عن الموجه، عن القدوة، عن الإرث العظيم، عن محفوظة.. اجمعوا تجاربهم وحكمهم وصيغوا منها حياة أكثر وفرة، ستجدون من يصنع حياة لحياتكم دون مقابل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية