+A
A-

"همس المشاعر" و "بوح الدفاتر" أحدث إصدارات نجم

صدر حديثا للأديب راشد نجم كتابين، الأول ديوان شعر بعنوان "همس المشاعر"، الذي يحتوي على كبيرة من القصائد التي صيغت باللهجة العامية وكتبت في فترات متباعدة من الزمن وفي تواريخ مختلفة، وينقسم الديوان إلى 3 أقسام هي: المشاعر، الوطن، الغياب، وقام بتصميم الغلاف والرسومات الداخلية للديوان الفنان التشكيلي والمسرحي عبدالله يوسف.
أما الكتاب الثاني فحمل عنوان "بوح الدفاتر"، ويحتوي على مجموعة كبيرة من القصائد الغنائية في مختلف المناسبات والتي صيغت باللهجة العامية وكتبت عبر فترات من الزمن، وفي تواريخ مختلفة وقام بتصميم الغلاف والرسومات الداخلية للديوان الفنان التشكيلي والمسرحي عبدالله يوسف.
وعن الكتاب الأخير يقول نجم: تظل الأغنية هي جسر المحبة بين الشاعر والمستمع لأنها تعبر عن أحاسيس مشتركة، وقد ترتبط بمناسبة معينة. لقد كتبت العشرات من النصوص الغنائية التي تغنى بها معظم المطربين في البحرين، وبعض مطربي دول الخليج العربي وما زالت هذه الأغنيات عالقة في ذاكرة الناس، ونصوص غنائية أخرى في مناسبات وطنية ورياضية، وكذلك كتبت الاوبريتات التي قدمت في عيد العلم.
والمعروف أن راشد نجم بدأ مشوار الأغنية حين كتب أغنية بعنوان "يا طير الحمام"، ثم تعاون مع شقيقه الفنان الدكتور مبارك نجم وكانت أغنية "جناح ورق"التي نجحت نجاحا كبيراً مما شجع باقي الفنانين الذين كانوا يؤدون أغنيات غيرهم في خوض هذه التجربة مع الأخوين نجم، فانضم إليهما كل من الفنانين جعفر حبيب، يوسف السندي، عبدالله بوقيس، جاسم الحربان، ارحمه الذوادي. ولم تكن تجربة نجم مع شقيقه مبارك فقط بل تعاون مع كل الفنانين فتغنى بكلماته معظم فناني البحرين أمثال: إبراهيم حبيب، احمد الجميري، محمد علي عبدالله، عبدالصمد أمين، أحمد الهرمي، محمد حسن، عبداللطيف حسن وغيرهم، ومن الكويت مصطفى أحمد والمرحوم فرج عبدالكريم.