+A
A-

“المراكز التأهيلية” مدعومة 100 %

أكد وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين أن جميع المراكز التأهيلية التابعة للجمعيات الأهلية يتم دعمها من قبل الحكومة بنسبة 100 % من قيمة الكلفة التشغيلية للمراكز.

وأفاد أن الحكومة تعمل على دعم تقديم كافة أوجه الدعم والتأهيل وإعادة التأهيل لمختلف أنواع الإعاقة وفقًا لدرجة كل منها (الشديدة، المتوسطة، البسيطة)، ويتم ذلك من خلال المراكز التأهيلية الأكاديمية والمهنية والرعائية الموزعة على مختلف مناطق مملكة البحرين.

وبين أن الحكومة توفر الدعم لحالات الإعاقة مركز التأهيل الأكاديمي والمهني ومركز بنك البحرين والكويت للتأهيل، ويقدم الخدمات والتأهيل لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة للأعمار من 15 إلى 30 سنة.

وقال “قدمت الحكومة أيضًا الدعم لدار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة والشلل الدماغي من الأعمار 6 إلى 18 سنة، وكذلك مركز الطفل للرعاية النهارية، للأعمار 6 إلى 16 سنة، ومركز المتروك للتأهيل والإرشاد ويقدم خدماته لذوي إعاقة الشل الدماغي للأعمار من 3 إلى 18 سنة، وكذلك نادي سلوى لذوي الإعاقة وذوي التوحد ومتلازمة داون للأعمار من 18 إلى 40 سنة”. وتحدث البوعينين عن أن الحكومة تعمل حاليًا على الانتهاء من بناء مجمع الإعاقة الشامل، الذي يضم 9 مراكز متخصصة في مختلف الخدمات الرعائية والتأهيلية والتشخيصية من أجل تقديم كافة الخدمات القائمة حاليًا للأشخاص ذوي الإعاقة.


وأضاف “كما تعمل الحكومة في الوقت الراهن على هدم وإعادة بناء مجمع الخدمات الاجتماعية بمدينة عيسى، الذي سوف يساهم في رفع الطاقة الاستيعابية للخدمات التأهيلية الأكاديمية والمهنية ويحقق فاعلية الأداء ورفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة”.


وفيما يخص الدعم النقدي الحكومي، أكد البوعينين أن جميع المراكز التأهيلية التابعة للجمعيات الأهلية يتم دعمها من قبل الحكومة بنسبة 100 % من قيمة الكلفة التشغيلية للمراكز، وهذه المراكز هي: مركز عالية للتدخل المبكر (يقدم الخدمات لذوي التوحد)، ومعهد الأمل للتربية الخاصة (ويقدم الخدمات لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة)، ومركز الأمل للرعاية المبكرة، ومركز الوفاء التابع للجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد، ومركز الرشاد التابع للجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية، ومركز الرحمة لرعاية الشباب، ومركز الحد لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز الخدمات التربوية الخاصة، والمركز الزراعي للتدريب المهندي الذي يقدم خدماته لذوي الإعاقة الذهنية من الذكور، والوحدة المتنقلة التابعة للجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد، والوحدة المتنقلة التابعة لجمعية الأولياء الأمور المعاقين وأصدقائهم.