+A
A-

"العلوم التطبيقية": تعزز مفهوم الاستدامة عبر حرم جامعي صديق للبيئة بحسب تصنيف جرين ماتريك للجامعات الخضراء

حققت جامعة العلوم التطبيقية ترتيبا متقدما في تصنيف جرين ماتريك العالمي للجامعات الخضراء لعام 2020، (UI GreenMetric World University Rankings)، بحلولها في المركزالأول على مستوى الجامعات الخاصة محلياً للسنة الثالثة على التوالي، وتقدمها إلى المركز السابع والثلاثين عربياً، والمركز 484 عالمياً، بعد أن أظهر التقرير تفوق الجامعة وحصولها على مراتب متقدمة من بين 911 جامعة عالمية شملها التصنيف.
وجاء تصنيف  الجامعة في هذا المركز المتميز نظير حرصها على تحقيق التنمية المستدامة بجميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، واهتمامها بالمعايير المتعلقة بالبيئة الخضراء، حيث يراعي مبنى الجامعة في تصميمه مجموعة من المبادئ والاعتبارات الصديقة للبيئة من خلال المواد المستخدمة في البناء والتي تضمن للجامعة مبدأ الاستدامة.
وعن هذا التقدم الذي حققته الجامعة للسنة الثالثة على التوالي نوه رئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور وهيب الخاجة بأن الظهور المشرف للجامعة في مختلف التصنيفات العالمية الرصينة والمعتمدة دولياً يشكل إضافة مهمة إلى سجل الجامعة الناصع في كافة المجالات وفي صدارتها التصنيفات العالمية لتضع بذلك نقطة مضيئة في تاريخها ومسيرتها العلمية والأكاديمية الحافلة بالتميز والإنجازات.
وأشار رئيس مجلس الأمناء إلى أن هذا الإنجاز يعتبر ثمرة العمل الدؤوب لرئيس الجامعة وجهود الهيئتين الأكاديمية والإدارية لتحقيق أحد أهم توجهات الجامعة الاستراتيجية نحو العالمية.
من جهته أوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورغسان عواد أن تصنيف جرين ماتريك للجامعات الخضراء يهدف إلى تعزيز ثقافة العمارة الخضراء والصديقة للبيئة للمساعدة في مكافحة تغير المناخ العالمي، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يشكل دافعاً للجامعة للمضي قدماً نحو التطوير والتحديث لتعزيز سمعتها وتقدمها العلمي في مختلف المجالات، انطلاقاً من دورها في نشر ثقافة التميُّز وترسيخ مفهوم الاستدامة والعمارة الخضراء.
كما هنأ رئيس الجامعة كل من رئيس مجلس الإدارة السيد سمير ناس ورئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور  وهيب الخاجة وجميع أعضاء مجلسي الإدارة والأمناء بهذا الإنجاز، معرباً عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها الكوادر الأكاديمية والبحثية والإدارية بالجامعة، لتحقيق المعايير العالمية لتميز الجامعة في التصنيفات العالمية.
وأشار الأستاذ الدكتور غسان عواد أن الجامعة جمعت 5150 نقطة ضمن معايير التصنيف التي تشتمل على: الموقع والبنية التحتية، الطاقة والتغير المناخي، المخلفات، المياه، المواصلات، وأخيرا التعليم والبحث العلمي، منوهاً بأهمية دور التكنولوجيا في إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية.
جدير بالذكر أن تصنيف جرين ماتريك يصنف الجامعات من حيث استدامة عملياتها ومدى التزامها بمعايير البيئة النظيفة، ويصدر تقريره  بناء علي عدة معايير تتعلق بالبيئة والاستدامة ضمن الحرم الجامعي من حيث البنية التحتية، والفاعلية في استخدامات الطاقة والحد من انبعاثات الغازات، ومدى تطبيق مباديء الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة والسائلة ووسائل النقل ومستوي العمليات التعليمية والبحثية.