+A
A-

كورونا يحرم أستاذا جديدا بجامعة البحرين من رؤية الطلبة وزملاء العمل

لم يتسن لأستاذ جامعي أن يلتقي طلبته وزملاء العمل بسبب فيروس كورونا. هذا هو الموقف الذي لا ينساه الأكاديمي المتخصص في التصميم الجرافيكي ونظريات اللون في الإعلام بجامعة البحرين عادل خضير.

وقال: بعد تدريسي بثلاث أشهر انتشر فيروس كورونا حيث أنني لم أتعرف على زملائي في العمل ولم أر طلابي، وأتمنى أن ينتهي هذا الوضع عن قريب والوضع يتحسن للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وتحدث عن رؤيته لتطوير نظام التعليم بجامعة البحرين وبحيث يكون قسم التصميم الجرافيكي مستقلا عن قسم الإعلام فيصبح أكثر اهتمامًا وأكثر تفاعلًا على المستوى المحلي في مملكة البحرين والمستوى الدولي والعربي.

يشار الى أن الخضير أمضى 30 عاما يمتهن التدريس بعديد من الجامعات العربية والأجنبية. وفيما يأتي نص الحوار:

فن وعلم يُدرَّس

  • ما هو تعريفك لتخصص التصميم؟

التصميم الجرافيكي مجموعة من المهارات المستخدمة في تحليل وتفسير الحقائق من خلال الخطوط والرسومات والأشكال وهو تخصص واسع وفرع من فروع المعرفة الذي يختص بالأبداع البصري حيث يشمل عدة جوانب منها الإخراج الفني وتصميم الحروف وتنسيق الصفحات وتصميمها وإخراجها فيكشف لنا التصميم عن هوية الشخص من خلال رسوماته وتصاميمه.

 ويعتبر أحد الفنون التشكيلية حيث يتم فيه استثمار عناصر العمل في الاعمال الفنية مثل الفراغ واللون والكتلة والخط والشكل والنقطة ويتم من خلاله تحقيق الأهداف التي يطمح ذلك الفن للوصول إليها، يقصد به أيضا صنع الأشياء المبتكرة والجميلة وعملية التصميم هي عملية تخطيط وتنظيم لشكل ما وإنشائه بشكل يكون قوي من الناحية الوظيفية ويكون له تأثير في المشاعر والوجدان ويحقق السعادة النفسية، كذلك إن عملية الابتكار تساعد على استخدام الأفكار الجديدة، تعريف التصميم ليس فقط شكل بل عملية تنظيم كامل لنواحي الحياة حيث يحقق السعادة والبهجة في نهاية الامر.

فن التصميم

  • التصميم هواية أم علم يُدرَّس؟

التصميم الجرافيكي هو مهنة تساعد على تصميم وإخراج الشكل سواء كان الشكل إلكتروني أو مطبوع وهذه الأشكال ممكن أن تكون في صورة إعلان أو موقع (ويب).

 كذلك فن التصميم الجرافيكي هو عبارة عن فن ترتيب العناصر البصرية واختيار الألوان والأشكال والصور الخاصة لنقلها إلى الجمهور، فالتصميم يجمع بين العناصر المكتوبة والعناصر المرئية فذلك يجب أن يكون فعال ومرتبط بنوع من المهارات المهنية التي تعتمد على الخيال البصري ومتطلبات المجتمع والابتكار في المجال التكنولوجي، مجال التصميم هو مجال قديم بدء من اليونان ومصر والصين حيث استخدم في تصميم الكتب وفي عصرنا الحالي أصبح من الفنون الهامة التي تُظهر الإمكانيات الخاصة بالابتكار وتوسعت هذه الوظيفة فأصبحت تشمل تصميم (البوستر) والملصقات والمجلات والعلامات التجارية والصحف.

 لذلك أرى بأن التصميم هو عبارة عن هواية وعلم فهو يحتاج إلى دراسة ويفضل أن يكون لدى المصمم بعض المهارات مثل الحس الفني والتذوق والأساس بالشكل والنسبة واللون حتى يكون المصمم ناجح بشكل قوي، وإن لم توجد هذه المهارات فمن الممكن اكتسابها مع الممارسة، ولكن أؤكد أن التصميم هو علم يدرس وأنا أُرجح الناحية العلمية أكثر من كونه هواية.

البداية في حلوان

  • أين كانت بداية الدكتور عادل في تدريس مجال التصميم الجرافيكي؟ 

  في البداية كانت دراستي بجامعة حلوان في كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة استمرت لمدة 5 سنوات، وكان تخصصي الطباعة والنشر والجرافيك وفي سنة قبل التخرج عُرض عليَ أن أتدرب في أحد الأماكن الإنتاجية الخاصة بالتغليف، حيث كنت أصمم بعض الأغلفة الخاصة بالحلوى.

 ومن هنا أخذت الخبرة في هذا المجال ومن بعد التخرج عُينت في جامعة حلوان كمعيد ودرَّست مادة التصميم الجرافيكي، الخاص بالتغليف والعملات والكتب، حتى حصلت على درجة الماجستير في استخدام النُظُم اللونيّة في الصحف الملونة، ومن ثم تخصصت في مواد أخرى منها نظرية اللون إلى جانب مادة فصل الألوان التي درستها كمعاون للتدريس حيث لم أكن حين ذلك حصلت على درجة الدكتوراه، ثم سجلت للدكتوراه في مجال نظرية اللون والطباعة، حيث حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه في ألمانيا ودرست في معهد الإعلام والطباعة التابع لجامعة (كيمنتس) لمدة 3 سنوات وأكملت بحمدالله دراسة الدكتوراه.

 وتابعت التدريس في جامعة حلوان بمجال التصميم وفصل اللون، بعدها قمت بزيارات لبلدان عدَة مثل بلغاريا وإنجلترا ورومانيا وحصلت على منحة لدراسة ما فوق الدكتوراه في فنلندا وبعد ذلك عَرضت على جامعة العلوم التطبيقية في عُمان العمل فيها وقبلت العرض حيث درَّست هُناك لمدة 10 سنوات حيث اكتسبت الخبرة الجيدة في التعامل مع الطلاب العرب والخليجيين خاصة.

 ومن بعدها انتقلت إلى كندا لتدريس مجال التصميم والإعلان وأخيرًا انتقلت إلى جامعة البحرين في قسم الإعلام والسياحة والفنون عام 2019م حيث درست بعض المواد الخاصة بالتسويق ومن ثم تخصصت في مجال التصميم الجرافيكي وأتمنى أن يستفيد الطلبة من خبرتي في المجال.

المجالات الصعبة

  • كيف طورت من نفسك في مجال التصميم؟

مجال التصميم من المجالات الصعبة فهو يحتاج إلى التطوير الدائم والعميق نظرًا للتطور التكنولوجي سواء في البرامج أو الأجهزة، فالدراسة الجيدة أول نقطة لتطوير الذات إذا كنت تريد أن تكون مصمم جرافيك ممتاز يجب أن تدرك أن التصميم الجرافيكي مهنة وليست تجارة فلذلك تحتاج إلى معرفة الأساسيات العلمية.

كذلك يجب القراءة الدائمة عن التقنيات الحديثة والاتجاهات العصرية والمواظبة على دراسة النظرية الخاصة بالتصميم وكيفية التعرف على التصميم الجيد (النقد الفني) وهذه النقطة تأتي من الخبرة والممارسة العملية كذلك يجب التدريب على صقل المهارات الثمينة مثل الرسم والخط والتصوير، أيضًا معرفة ردود فعل الناس على تصميماتك وهذه من أكثر الأمور احتياجًا للعواطف فعند انتهاءك من تصميم يجب أخذ الرأي في التصميم، فهو نشاط جماعي يتواصل فيه المصممين مع الأصدقاء والزملاء والجمهور من أجل الحصول على ردة فعلهم وانطباعاتهم عن التصميم، ولاسيما عملية تبادل الخبرات بين المصممين فهي أفضل الطرق لتطوير نفسك كمصمم حيث إنها تشجع على التفاعل مع المصممين الآخرين والاستفادة من خبراتهم، أخيرًا البحث عن الجديد في مجال التصميم، المشاريع الجديدة والأفكار والإبداع كل هذا من أجل التطور كمصمم جرافيكي. 

الملهمون

  • من هم ملهميك في هذا المجال؟

لعل ملهمي في مجال التصميم هم المصممين العالمين مثل سريالي وسلفادور دالي، وبابلو بيكاسو والعديد من الفنانين سواء في العالم العربي أو الدول الأوروبية، وهناك العديد من الملهمين في مجال الخط منهم خطاطي العرب فالخط عنصر هام له أثره القوي في هذا المجال.

مفيدة جدا

  • أي المواقع تفضل الاستعانة بهم في التصميم؟

هناك العديد من المواقع التي استعين بها وهي مفيدة جدًا لأي مصمم فالمواقع تمدني بالعديد من الأفكار التي تساعدني على إنهاء عملي، وأشهر موقع هو موقع (ادوبي بيهانس) فهو يحتوي على العديد من البرامج المستخدمة والخط والتدرجات اللونية وايضًا (ان ديزاير) و (الفوتوشوب) و (الالستريتر). و(أفتر افكت) و(فلاش) و(بريمير). والموقع الثاني هو (كلر ادوبي) فهو من أهم المواقع الخاصة بالمصممين التي من خلالها أستطيع أن أحصل على القيم اللونية.

طموحك

  • إلى ماذا تريد أن تصل طموحك في مجال التصميم؟

أفكر في بعض التطويرات الخاصة بنظام التعليم في جامعة البحرين بأن يكون قسم التصميم الجرافيكي مستقلا عن قسم الإعلام فيصبح أكثر اهتمامًا وأكثر تفاعلًا على المستوى المحلي في مملكة البحرين والمستوى الدولي والعربي.

نشاط التصميم

  • هل لديك اهتمامات أخرى في مجال التصميم بعيدًا عن التدريس؟

أكيد طبعًا، لأن التدريس جزء من نشاط التصميم، لدي العديد من النشاطات على سبيل المثال النشاط البحثي نشرت العديد من الأبحاث في العالم العربي وخارج العالم العربي في ألمانيا وإنجلترا وهونكونغ وسنغافورا، وشاركت في العديد من المؤتمرات في معظم دول العالم من أهمها المؤتمر اللوني للون في إنجلترا شاركت فيه ببحث في مجال التصميم الجرافيكي واستخداماته، مؤتمر آخر في المانيا، وفي إندونيسيا في مجال استخدام الألوان في تصميم التغليف وكان بحث مميز بشهادة الجميع، ومؤتمر في تايوان حيث تلقى البحث إعجاب كبير من هيئة التحكيم وأيضًا العديد من المؤتمرات داخل مصر وسلطنة عُمان والإمارات والجزائر وتركيا. و للأسف لم أشارك إلى حد الآن في أي مؤتمر في البحرين بسبب كرونا. كل هذا كان في الجزء العلمي. أما في الجزء العملي فلدي شركتي الخاصة للإعلان أمارس فيها نشاط التصميم في سوق العمل أتابع العمل فيها عن بُعد حيث تقوم في أعمال كثيرة من أعمال التصميم في الإعلانات.

هوايات

  • هل لديك اهتمامات وهوايات خلاف التصميم؟

نعم لدي هوايات مثل ركوب الدراجات والسفر البري والتعرف على الثقافات الأخرى والتعرف على كل ما هو جديد في مجال السيارات وأنواعها واستخدامها في السباقات. 

طلاب مميزون

  • ما الذي يميز جامعة البحرين عن باقي الأماكن التي درست بها؟

جامعة البحرين هي الجامعة الحكومية الوحيدة وهي تأسست منذ فترة وبها العديد من الطلاب والتخصصات العملية المميزة يدخلها حوالي 25 ألف طالب، وتصنف الجامعة الأولى في البحرين و62 على المستوى العربي و31 على المستوى الخليجي وهي من الجامعات التي تنمو وتطور بشكل مستمر فالذي يميزها عن غيرها النظام الخاص في الإدارة وفلسفة الجامعة تقوم على ربط الحاضر بالمستقبل وتطوير البرامج الأكاديمية مرتبط جدًا بسوق العمل و أيضا تطوير برامج الماجستير والدكتوراه وتربطها بسوق العمل  وأيضًا رسالة جامعة البحرين مميزة تسعى دائمًا إلى التميز سواءً في التدريس أو التعليم أو البحث العملي فهي تعطي الطالب شخصية ومهارات مميزة ومعرفة وتهتم بالطالب في جميع المراحل وكما لاحظت في جامعة البحرين تغرس ثقافة الجودة فهو أمر مميز جدًا فيها.

الاعلام الرقمي

  • ما رأيك في قسم الإعلام الرقمي في جامعة البحرين؟

شعبة الإعلام الرقمي وهي تشبه شعبة الإعلان فهما يندرجان تحت تخصص التصميم الجرافيكي، وهي شعبة متخصصة في إنتاج التصميمات ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد الخاصة بعملية الإعلام لذا هو من الشعبة الهامة التي تفيد المجتمع البحريني وسوق العمل بالعديد من التخصصات الخاصة والمهنية والتكنولوجية وهذا يوفر للطالب التكوين النظري والعملي والقدرة التنافسية العالية في سوق العمل فهو قسم مهم في مملكة البحرين وإن كنت أرى ضرورة إضافة بعض المقررات التي قد تثري العملية التعليمية في هذا القسم.

مجتهدون

  • ما رأيك في طلبة التصميم في جامعة البحرين؟

أحب أن أقول إن طلبة التصميم مميزون مجتهدون يحبون الجديد ويحبون المستويات العالية من التدريس وأحدث التقنيات الحديثة بالتالي أنا أراهم من أفضل الطلاب الذين قمت بتدريسهم فهم دائمًا يسعون للأرقى والأفضل فهم متميزين بشكل واضح حيث لديهم الجانب المهاري والموهبة وأتمنى لهم كل خير ونجاح.

مستويات عالية

  • برأيك ما الذي يحتاجه طلبة جامعة البحرين للوصول لمستويات عالية فمجال التصميم؟

قبل أن أقوم بالإجابة يجب أن أسال ماهي الفرص الوظيفية التي يحظى بها المبدعون في هذا المجال؟ في مجال التصميم مطلوب جدًا في كل دول العالم ونظرًا للوضع الحالي يجوز أنه ساكن قليلًا ولكن بعد هذه الفترة سوف يتنامى بسرعة وسوف يطلب سوق العمل المصممين المميزين والمبدعين في مستقبل المصمم الجرافيكي في البحرين يرتبط بجودته، ما أريد أن أوضحه هو أن طلاب جامعة البحرين يحتاجون إلى زيادة مستواهم في مجال (التايبوغرافي) وهو التعامل مع الكلمات والحروف وأيضًا مجال اللون فأنصح بزيادة في دراسة نظرية اللون.

موقف لا ينسى

  • أذكر لنا موقف لا يُنسى على مدار تدريسك في جامعة البحرين؟

إجابة هذه السؤال ليس لها إجابة، ولعل الموقف الذي لا يُنسى بعد تدريسي بثلاث أشهر انتشر فيروس كورونا حيث أنني لم أتعرف على زملائي في العمل ولم أر طلابي، وهذا موقف غريب لم يحدث لي في أي جامعة، وأتمنى أن ينتهي هذا الوضع عن قريب والوضع يتحسن للعودة إلى الحياة الطبيعية.

الناحية الابداعية

  • بما أنك تمتلك شركة للتصميم، ماهي صفات المصمم الذي تبحث عنه؟

نظرتي في اختيار المصمم على أمران، الناحية الإبداعية وأنه يكون حاصل على شهادة في مجال التصميم، فهناك مصمم يمتلك الروح الابداعية و الموهبة ولكنه غير متعلم لمجال التصميم ومصمم آخر لديه المقدرة العالية على استخدام البرامج والتعامل معها ولكنه يفتقد الحس الإبداعي، لذلك أفضل الاستعانة بالإثنين ليكمل كل منهم الآخر.

وظائف المستقبل

  • هل نستطيع أن نقول الاعلام الرقمي وخاصة التصميم الجرافيكي وظائف المستقبل؟

نعم وبقوة، أنا أوافق على هذا الرأي حيث إن التصميم الجرافيكي هو من فنون الإبداع الذي لن يتوقف عن طلبه السوق في أي وقت من الأوقات، فيبقى المصمم الجرافيكي هو المطلوب دائمًا وهو عنصر شديد الأهمية في مجال إنتاج الدعاية والإعلان والإعلام فهو أيضًا فنان مبدع فالسوق الوظيفي مفتوح أمام هذا التخصص ولا يمكن حصره فهو مطلوب في جميع الجهات فأي شركة تحتاج إلى مصمم جرافيكي مبدع أو تتعاقد مع شركات التصميم.

واختتم الدكتور عادل الحوار بتقديمه نصيحة لطلابه حيث أشار إلى أن الطالب يستطيع فتح الشركة الخاصة به التي ستعود عليه بعائد مالي أكبر إن لم يحصل على وظيفة ثابتة، وأضاف أن القراءة ومتابعة أهم المستجدات في المجال ستساعد الطالب على الإبداع والتميز والدراسة والبحث عدم الاكتفاء بالدراسة الجامعية وتطوير الذات، ويهنئ طلابه على اختيارهم لتخصص التصميم الرقمي لأنه من التخصصات التي لها مستقبل مثمر ويتمنى لهم التوفيق والنجاح.