العدد 4412
الخميس 12 نوفمبر 2020
banner
رحل الأب وخانني الكلام
الخميس 12 نوفمبر 2020

نعم أقول رحل الأب، وأنا أقول ما أشعر به وأعتقده، فرحيل سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بمثابة رحيل الأب الحنون... 12 عاما عشتها بمجلس الوزراء لم أجد من سموه سوى الأبوة والرعاية، وعذرا سامحوني إذا تحدثت هكذا، فحياة خليفة بن سلمان وسيرته لا تختزل فقط في كونه أبا حنونا يرعى الجميع ويحنو عليهم، بل إن حياة خليفة بن سلمان موسوعة لا تتسع لها زاويتي الصغيرة.

حياة خليفة بن سلمان رحلة ثرية يعجز عن وصفها الكلام، وها أنا أشعر بالارتباك ولا أجد المفردات التي تصف حزني وشعوري باليتم، أتحدث عن الجانب الإنساني وعن الأبوة والعطف الذي اتسعت له حياة رجل لديه كل هذه المشاغل وكل هذه المسؤوليات.

هذه الخواطر التي تردني بعد أن تلقيت النبأ الحزين لن تفي ولن تكفي لوصف لحظة واحدة من لحظات حياة خليفة بن سلمان الحافلة بالعطاء، فليسامحني الجميع على عجزي عن استدعاء اللغة واختيار المفردات... وماذا بوسعي أن أقول عن رجل أعطى حياته كلها للبحرين؟ ماذا أقول عن رجل لم تمنعه مهماته اليومية الشاقة عن المسح على رؤوس اليتامى والعطف على الفقراء؟ ماذا أقول عن رجل يرتبط تاريخه بكل بناء وكل شارع وكل مشروع وكل مدرسة وكل مستشفى وكل أشكال الإعمار والنهضة التي شهدتها البحرين خلال حياته الحافلة بالعطاء.

ماذا أقول عن رجل سيشهد له الأمن والأمان والاستقرار ونجاة البحرين من كثير من المكائد التي استهدفت بقاءها ووحدتها وأرادت أن تمحوها من على الخريطة؟ إنه خليفة بن سلمان الرجل الذي سيسجل التاريخ سيرته بأحرف من نور وسيذكره الآباء والأمهات وسيذكره كل المخلصين وكل أصحاب النفوس العادلة الذين عاشوا أو سمعوا عن عطاءاته الكثيرة.

إنه أبي وأب كل البسطاء وكل أصحاب الحاجات، فسموه لم يغلق بابه يوما في وجه أحد، إنه الرجل البسيط الوقور الذي شهد ببساطته كل من أتى إلى البحرين ورآه يرتاد المجالس بتواضع واحترام وبدون حراسة شخصية، إنه العلامة المضيئة في تاريخ البحرين الحديث.. إنه الرجل الذي لا يوفيه الكلام ولا تتسع لها زاويتي الفقيرة، لكن إذا كانت مساحة زاويتي غير كافية فدموعي لم تتوقف منذ أن تلقيت الخبر الحزين.

وفي النهاية لا نقول إلا ما يرضي ربنا، فبكل الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نودع رجلا ليس ككل الرجال، إنا لله وإنا إليه راجعون.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية