+A
A-

هيئة الثقافة تطلق مسابقة "جليس المحرّق" للتصميم

ضمن مبادرات ستوديو 244، أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار أحدث مسابقاتها للتصميم، "جَليس المحرّق". هذه المسابقة تأتي لإشراك الجمهور في إثراء المشهد الحضري والعمراني لمدينة المحرّق، حيث تدعو المسابقة المشاركين لتصميم مقعد يمكن وضعه في أحد أجزاء موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" والممتد لأكثر من 3 كيلومتر داخل المدينة التاريخية.

ويمكن للمهتمين من مصممين ومعماريين وفنّانين المشاركة في المسابقة عبر موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على الانترنت www.culture.gov.bh، وإرسال تصميماتهم حتى مطلع شهر ديسمبر القادم.

ويسعى ستوديو 244 من خلال هذه المسابقة إلى التواصل مع جمهوره وتشجعيهم لاقتراح تصوّرات وأفكار وتصميمات لمقعد عام. كما يهدف إلى تفعيل دور الجمهور، ليس في تصميم المقعد فحسب، بل في اقتراح موقعه، على أن تُأخذ التفاعلات ما بين المكان وأفراد المجتمع في الحسبان عند اختيار الموقع واقتراحه.

ونظراً للأهمية العالمية لموقع مسار اللؤلؤ، كمورد اقتصادي وعنصر مؤثر في النظام الاجتماعي لمدينة المحرّق، فإن تصميم المقعد يجب أن يراعي الشكل والوظيفة، وأن يكون قادراً على إضافة بعد جمالي وممتع للمكان والجمهور، وأن يكون سهل الاستخدام، ومشجّعًا ومساعدًا على التفاعل الاجتماعيّ. كما يجب أن يكون المقعد مصنوعًا من مواد عالية المتانة، قادرة على تحمّل الخصائص المناخية لمملكة البحرين ومتطلّبات الصيانة.

وعند اختيار موقع المقعد على مسار اللؤلؤ، على المشاركين مراعاة جماليات المناظر الطبيعية والعمرانية. ويؤكد فريق تنظيم المسابقة أن على المشاركين عليهم تحديد الموقع الدقيق للمقعد على مسار اللؤلؤ، وأن الطلبات التي لا تتضمن تحديد الموقع سوف يتم استبعادها.

من الجدير ذكره أن موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" مسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 2012م، وهو ثاني مواقع مملكة البحرين على القائمة. ويعد الموقع شاهداً على مهنة صيد وتجارة اللؤلؤ التي اشتهرت بها المملكة وعلى تراث اقتصاد اللؤلؤ الذي يعود إلى آلاف السنين.