العدد 4371
الجمعة 02 أكتوبر 2020
banner
أدوار كبيرة لهم
الجمعة 02 أكتوبر 2020

لقد ساهم المسنون من الرجال والنساء بأدوار كبيرة ومهمة في مجتمعاتهم، وكان لسواعدهم وعقولهم دور رائد في تحقيق الكثير من الإنجازات الوطنية والقومية والدولية في مختلف مناحي الحياة، وتقديرًا لهذه الأدوار وتكريمًا لعطائهم الوطني والقومي والدولي قررت الأمم المتحدة تحديد يوم في أكتوبر من كل عام يومًا عالميًا للمسنين، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى رفع الوعي المجتمعي للعناية بالمسنين والاهتمام بهم وعدم الإساءة إليهم، وتعزيز التقدير لهم لما حققوه من إنجازات مجتمعية وإنسانية.

وسيعزز احتفال 2020م بيوم المسنين “التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة 2020م ــ 2030م”، الأمر الذي يتطلب زيادة السياسات والبرامج الصحية لهم وزيادة الوعي باحتياجاتهم الخاصة في ظل تفشي فيروس كورونا الذي يؤثر على كبار السن بسبب انخفاض مناعتهم الصحية، وهذا يتوافق مع الهدف الثالث من التنمية المستدامة الذي نص على “ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الأعمار”.

وتحتفل مملكة البحرين بهذا اليوم، حيث تهتم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بكبار السِن، وتعمل الوزارة على رفع مستوى الوعي باحتياجاتهم وتحسين صحتهم، والسعي لتعزيز الخدمات التي يحتاجون إليها ووضع البرامج والمبادرات وفق رؤية استراتيجية لخدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية بما يكفل لكبار السِن الحياة الكريمة التي يستحقونها. وتعتبر البحرين من أوائل الأقطار العربية التي تشكلت فيها لجنة وطنية للمسنين، وتتمثل مسؤوليتها بوضع الاستراتيجيات الخاصة بالمسنين في البحرين، وقد صدر المرسوم بقانون رقم (58) لسنة 2009م بشأن “حقوق المسنين” الذي أكد حماية المسِن وصون كرامته بجانب عدد من القرارات الوزارية التي عملت على تهيئة بيئة داعمة للمسنين. وقد ساهمت الخطة الوطنية لكبار السِن في 2012م في إدماج المسنين في المجتمع وإنشاء عدد من البيوت والأندية في مختلف المحافظات بجانب الدعم المادي ومكتب خدمات المسنين.

وسيفوق عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم (60) عامًا بحلول 2050م (1.5) مليار شخص، إلا أن وصول الإنسان لعمر الستين لا يعني نهاية الحياة، بل إن الحياة تبدأ بعد سِن الستين، فالكثير من المسنين مازالوا قادرين على العطاء ولهم مساهمات في الأعمال الإنسانية والتطوعية لما يملكونه من خبرات ومعرفة متراكمة اكتسبوها خلال حياتهم، والعمل الإنساني والمجتمعي لا يرتبط بالسِن، إنما بالقدرة على العطاء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .