+A
A-

بالصور: 6 سجلات وهمية وإغلاق مطعم في الهملة

رصدت حملة تفتيشية على محلات ومطاعم ومخابز وكافيتريات في الجسرة والهملة مجمع 2010 عدد من المخالفات صحية وبلدية وتجارية فيها ،نتجت عن إغلاق مطعم وتحرير مخالفات تصل غرامتها إلى 500 دينار.

من جهته أكد العضو البلدي ممثل الدائرة الثالثة بالمنطقة الشمالية محمد الدوسري أن الحملة أمس الثلاثاء استهدفت أكثر 7 محلات بين كافيتريات ومخابز ومطاعم  في الجسرة والهملة ؛لتفقد مدى التزام أصحابها بقواعد النظافة العامة والشروط الصحية والبلدية ووفق اشتراطات وزارة الصناعة والتجارة ما يؤهلها لتقديم خدمات للزبائن .

وذكر أن الحملة كشفت 6 سجلات وهمية مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة بأسماء مغايرة للأنشطة المزاولة على أرض الواقع منذ سنوات فضلا عن وجود عمالة مسجلة لهذه السجلات لا يعلم مصيرهم.

وتابع أن المسئولين من وزارة الصناعة قاموا بالإجراءات اللازمة ضد هذه السجلات وتحرير المخالفات ضد أصحابها ،كما كشفت الحملة التفتيشية عن عدد من سجلات منتهية دون تجديد.

وبين أن أغلب المخالفات في المطاعم والمحلات كانت عن استغلال مخالف لحرم الطريق والمساحات المحيطة بالمحلات والمطاعم وان مخالفات النظافة والاحترازات الصحية كانت الأبرز ،فضلا عن إخفاء مصادر المواد الغذائية المستخدمة في المطاعم والمخابز وإخفاء تواريخ الصلاحية عليها، واستخدام موازين مخالفة التي تم مصادرتها من المحلات.

وشدد الدوسري على ضرورة اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وتنفيذ العقوبات حسب القانون  لكل مخالفة حفظا على أرواح المواطنين والمقيمين والعاملين في هذه المحلات.

وذكر أخصائي صحة عامة أول حيدر خليل أن تحرير المخالفات ضد أصحاب المحلات المخالفة لا يعني تحريك القضائي ضد في حال تم تصحيح الأوضاع في الفترة من 3 إلى 7 أيام وبذلك يتم التحفظ على المحضر القضائي بعد التأكد إعادة التقييم.

ولفت إلى أن المواطنين بإمكانهم التبليغ عن المخالفات عبر الخط الساخن لوزارة الصحة أو عبر برنامج تواصل باستخدام الأدلة من صور وفيديو لهذه المخالفات.

 وبين مفتش تراخيص من بلدية المنطقة الشمالية سعيد المقابي أن المخالفات البلدية تتراوح بين 200 إلى 500 دينار حسب نوع المخالفة وأنه سيتم التواصل مع أصحاب المحلات والملاك وانذارهم لتصحيح الأوضاع قبل الانتقال للمرحلة الثانية لتطبيق الغرامة.

وشارك في الزيارة الميدانية لمتابعة الرقابة والتفتيش على المطاعم والكافتيريات ومحلات المواد الغذائية في الدائرة الثالثة (الجسرة والهملة) ممثلين عن بلدية المنطقة الشمالية ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة الصحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية وهيئة تنظيم سوق العمل.