+A
A-

مؤتمر افتراضي عن كيف يحول الذكاء الاصطناعي المدن الذكية؟

يقام المؤتمر الإفتراضي بعنوان "كيف يحول الذكاء الاصطناعي المدن الذكية؟" على مدى إسبوعين بمعدل جلسة واحدة كل إسبوع، حيث ستكون الجلسة الأولى باللغة العربية يوم الأحد (6 سبتمبر)، أما الجلسة الثانية فستكون باللغة الإنجليزية يوم الأثنين (14 سبتمبر). وستُجرى خلال هذه الجلسات ندوات عن الذكاء الإصطناعي وعلوم المستقبل وتأثيرها في إنشاء المدن الذكية.
والمؤتمر يقام برعاية النائب الثاني لرئيسة مجلس النواب، النائب على أحمد زايد، وبتنظيم من مجموعة الذكاء الإصطناعي وجمعية المدن الذكية في البحرين.
ويشارك في هذا المؤتمر نخبة من الأكاديميين والخبراء ذوي الكفاءة والخبرة العريقة في مجال الذكاء الإصطناعي والمدن الذكية، ومن ضمن المتحدثين عضو مجلس النواب النائب عبدالله الذوادي، ورئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة، وكذلك أكاديمية وإعلامية سمر الأبيوكي. وسيدير جلسات المؤتمر الباحث الخبير في الثورة الصناعية الرابعة، الرئيس التنفيذي لشركة فينتك لإستشارات تقنية المعلومات أحمد البلوشي، وكذلك كبير مديري إدارة تقنية المعلومات في شركة جارمكو خالد جلال.
وصرح رئيس المؤتمر الخبير الإستراتيجي في الذكاء الإصطناعي وعلوم المستقبل جاسم حاجي، بأن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وسيُناقَش فيه تأثير الذكاء الإصطناعي في تحويل المدن والخدمات إلى جيل الأنظمة الذكية، سواءً على مستوى المنشآت، أو الخدمات، أو الأجهزة المتصلة ببعض عن طريق إنترنت الأشياء (IoT).
وأضاف حاجي بأن مثل هذه المؤتمرات تفتح آفاقاً واسعة لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمنطقة جذب ومركز لعلوم الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، حيث يتم فيها طرح أهمية التحول الرقمي في المدن الذكية والتحديات المحيطة به في عدة مجالات مثل الأمن السيبراني، المنشآت الحكومية، وكيفية التركيز على الابتكار أثناء العملية، والدور الذي يلعبه الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي، وأيضا بعض النماذج الحية في البحرين. كما سيتم أيضا خلال الحدث تبادل الحوار بين المشاركين لأفضل الممارسات والأفكار المستقاة من تجاربهم في هذا المجال.