+A
A-

وكيل البلديات: الاعتماد على الطاقة الشمسية في انارة الحدائق والسواحل والملاعب

قال وكيل "البلديات" بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة أن الوزارة ماضية في خطتها بشأن استغلال الطاقة الشمسية في انارة الحدائق والسواحل العامة والمتنزهات ومضامير المشي المواقع الخاصة بالوزارة. 

وأوضح وكيل "البلديات" " إن العمل على استخدام الطاقة المتجددة في مشاريع الوزارة يأتي إنسجاما  مع أهداف التنمية المستدامة ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية بإنتاج الطاقة النظيفة والمدن المستدامة " مشيرا الى أن  الوزارة قامت  بتكثيف العمل من أجل توظيف الطاقة الشمسية في مشروعات الوزارة، والتي تهدف إلى توفير الطاقة وتقيل كلفة الصيانة والتشغيل والتوعية البيئية. 

وأشار الى أن "البلديات" بدأت فعليا في استخدام الطاقة المتجددة في الحدائق والسواحل والملاعب والتي توفر 15% من استهلاك الطاقة الكهربائية الوارد من الكهرباء، مما يسهل الاستغناء ولاعتماد الذاتي في توليد الكهرباء للإنارة، وأردف " يتميز النظام بسهولة المحافظة وصيانة واستخدام اضاءة LED ويتم التحكم في التشغيل والغلق من خلال الإحساس الذاتي بضوء النهار ومن خلال الضبط المسبق للتوقيت من دون التدخل اليدوي".

وتابع " كما تتماز بعدم وجود كابلات التي تربط بين الأعمدة مما يعيق أي أعمال وصيانة كما لا تتأثر بانقطاعات الكهرباء كما تعتبر صديقة للبيئية".

وأكد الشيخ محمد أن " مشروع الواجهة البحرية لساحل البسيتين من اهم المشروعات الذي تعمل على الطاقة المتجددة في محافظة المحرق وبمساحة تزيد عن 43 ألف متر مربع حيث يحتوي على ممشى يمتد على مساحة طولها 2 كيلومتر، كما يتميز ممشى قلالي والذي بلغ طوله 700 متر بعمل إنارته على الطاقة الشمسية بشكل كامل".

وتابع " كما بدأت أمانة العاصمة بالاعتماد على الطاقة الشمسية في حديقة جدعلي مجمع 721 والتي تبلغ مساحتها 977.28 متر مربع حيث تم تركيب أعمدة الإنارة تعمل على الطاقة الشمسية وتضم الحديقة عدة مكونات مختلفة لممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية والرياضية".

وأضاف " كما قامت بتركيب 20 من أعمدة الإنارة تعمل على الطاقة الشمسية المتجددة في ميدان الشيخ سلمان مجمع 303 والتي تبلغ مساحته 1350 متر مربع، كما تم استغلال الطاقة الشمسية في ساحل المعامير".

وأكد الشيخ محمد أن " بلدية المنطقة الجنوبية قامت ومن خلال سعيها باستخدام التكنلوجيا الصديقة للبيئة والاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية وتقليل تكاليف المصروفات باستغلال الطاقة الشمسية في عدد من المواقع وهي حديقة نون حيث تم تركيب 8 بين أعمدة انارة وكشافات للمرافق تعمل بألواح الطاقة الشمسية".

وأشار الى أنه " تم تركيب 7 أعمدة انارة تعمل بالطاقة الشمسية في حديقة بوكوارة، فيما تم تركيب 6 أعمدة انارة تعمل بالطاقة الشمسية في استراحة مدينة عيسى و تم تركيب 6 أعمدة تعمل بالطاقة الشمسية في استراحة مواقف 933 ".

وأكد أن هذه الاستراتيجية يتم إتباعها في جميع محافظات المملكة حيث أن " بلدية المنطقة الشمالية قامت بتنفيذ أعمال توفير وتركيب انارة وأنظمة الطاقة الشمسية في عدد من المواقع وهي حديقة الجنبية البيئية التعليمية وساحل البديع حيث تم تركيب 42 عمود انارة يعمل كل عمود منها بنظام تشغيل مستقل بالطاقة الشمسية يغطي منطقة الشاطئ الرملي للساحل". 

وأضاف " تم استكمال أعمال التطوير لملعب كرة القدم في ممشى عالي حيث تم تركيب وتشغيل 6 كشافات انارة يعمل كل منها بنظام تشغيل مستقل بالطاقة الشمسية يغطي منطقة الملعب، اما حديقة عالي الكبرى فتم تركيب وتشغيل مستقل بالطاقة الشمسية يغطي منطقة ملعب كرة الطائرة، كما تم الاستفادة من الطاقة الشمسية لانارة ملعب مدينة حمد 1208".