+A
A-

بلدي الشمالية يطالب البلديات لإيجاد آلية خاصة لحالات الحريق الطارئة

يناقش مجلس بلدي الشمالية في جلسة قادمة، وضع آلية خاصة للتعامل مع حالات الحريق والحرجة (الطارئة) في اصدار تراخيص البناء والترميم.

ولفتت مبررات طرح الموضوع الى الحالات الحرجة، وحالات الحريق التي لا تحتمل التأخير، وبحاجة لسرعة الاستفادة من الخدمة، ومعاناة أهالي المنازل المتضررة نفسياً، ومادياً، ومعنوياَ، وأيضا الى خطورة المنازل الحرجة على قاطنيها، ووقوف بعض المعايير عائقاً دون استفادتهم من المشروع منها عدم القدرة على استخراج إجازة تراخيص للبناء.

وتمكن إشكاليات عدم استخراج اجازات البناء والترميم لحالات الحريق في وجود مخالفة لمنزل (ورثة، ارملة، يتامى)، و شراء منزل فيه مخالفة، وبظرف أن يكون المالك مسجوناً أو مقيم في الخارج، أو برحلة علاجية.

وتأخذ الخطوات الإجرائية (الروتينية) لحالة حدوث حريق في منزل، بمعرفة المجلس البلدي، ثم زيارة المجلس، واستلام المستندات، واستلام الرخصة، ورفع الطلب للوزارة، والتحويل على الفريق المختص، والتحويل على المجلس للاعتماد، والاعتماد الأول فالثاني، ثم البدء بالتنفيذ حتى الانتهاء.

وجاءت التوصية برفع قرار لسعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف، لوضع آلية خاصة للتعامل مع حالات الحريق والحرجة (الطارئة) في اصدار تراخيص البناء والترميم.