+A
A-

الأولمبية تعقد ورشة عمل حول كيفية إدخال المعلومات بقاعدة البيانات الوطنية الرياضية

بدأت اللجنة الأولمبية البحرينية في تنفيذ أولى خطوات المرحلة الثانية من مشروع قاعدة البيانات الوطنية الرياضية والتي تعد أحد المبادرات المتميزة التي أطلقها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، حيث تضمنت المرحلة الثانية عملية جمع المعلومات من خلال الصفحة الإلكترونية بالتواصل مع الاتحادات الوطنية.

وأقامت اللجنة الأولمبية ورشة عمل عبر الاتصال المرئي مع كلا من اتحادي كرة السلة والسباحة شرحت من خلاله نوع البيانات وكيفية استخدام الموقع الإلكتروني وكافة الأمور المرتبطة بإدخال بيانات الاتحادات من لاعبين ومدربين وحكام وأندية أعضاء بالإضافة إلى المشاركات الخارجية (البطولات والدورات الرياضية).

وقدمت اختصاصية تقنية المعلومات زينب حسين شرحا مفصلا عن استخدام الموقع الإلكتروني والذي يتطلب عمل حساب خاص لكل اتحاد (User Name) وكلمة مرور (Password) مع وجود مشرف على الحساب (Admin Account) بإمكانه منح صلاحية استخدام البرنامج وإدخال المعلومات لعدة أشخاص من موظفي الاتحاد.

واستعرضت المعلومات المطلوب إدخالها في الموقع مثل بيانات الاتحادات ومنها على سبيل المثال لا الحصر أسماء أعضاء مجلس الإدارة والموظفين وعنوان الاتحاد والإيميل وموقعه ورقم الهاتف والفاكس وعناوين مواقع التواصل الاجتماعي والحساب البنكي واسم البنك والأندية الأعضاء التابعة له والشعار و..الخ.

وفيما يتعلق ببيانات اللاعبين من كلا الجنسين فإن المعلومات تتضمن اسم اللاعب الرباعي كما هو مدون في البطاقة الذكية والجنس وتاريخ ميلاده وعمره  وصورته الشخصية ورقم التواصل ومستواه التعليمي والطول والوزن والوظيفة وجهة العمل بالإضافة إلى الأمراض المزمنة التي يعاني منها اللاعب لا سمح الله والأدوية التي يتناولها وإنجازاته الرياضية ومشاركاته الخارجية، وتشمل تلك البيانات لاعبي المنتخبات الوطنية كمرحلة أولى ويوجد تصنيف خاص لهم وفقا للفئة (رجال، شباب، ناشئين، براعم) على أن يتم تقييد جميع لاعبي المملكة في المرحلة الثانية.

وأما بالنسبة للمدربين فإن البيانات المطلوبة عنهم مماثلة للاعبين مع بعض المعلومات الأخرى مثل شهادات التدريب الحاصل عليها وتاريخ بدء التدريب في مجال التدريب والإنجازات، وستشمل المرحلة الأولى مدربي المنتخبات الوطنية على أن تغطي فيما بعد جميع مدربي اللعبة في المملكة.

كما تضم قاعدة البيانات، المعلومات الخاصة بالحكام على غرار اللاعبين والمدربين وتشمل بعض الإضافات مثل درجة التحكيم وتاريخ بدء الحكم مزاولة التحكيم.

وأوضحت بأن الموقع يضم البيانات الخاصة بالمشاركات الخارجية مثل نوع المشاركة (عربية، قارية، عالمية، أولمبية) وفئة البطولة (خارج الصالات، داخل الصالات، شاطئية)، ومكان البطولة وفترتها وعدد الدول المشاركين بها، بالإضافة إلى النتائج وعدد الميداليات واسماء اللاعبين الذين سجلوا الأهداف أو النقاط وفقا لقواعد كل لعبة جماعية أو فردية.

وأكد موظفو اللجنة الأولمبية استعدادهم لتقديم المساعدة حول كل ما يخص إدخال البيانات في الموقع فيما سيتم عمل المزيد من ورش العمل لباقي الاتحادات، وتم التأكيد بأن جميع المعلومات ستكون باللغة الإنجليزية.