+A
A-

مجلس البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ينعقد عن بُعد

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية اجتماع الجمعية العمومية العشرون ظهر هذا اليوم عن بُعد. وقد نُظم هذا الاجتماع افتراضياً نظراً للإجراءات الاحترازية في الوقت الراهن.

افتتح اجتماع الجمعية العمومية برئاسة معالي الشيخ صالح كامل، رئيس مجلس الإدارة، حيث أعرب عن شكره وتقديره إلى الأعضاء وأصحاب المصلحة من مختلف البلدان لمشاركتهم في الاجتماع السنوي الافتراضي الأول.

بدء الاجتماع بمناقشة المخاوف المتزايدة حول انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) وأثره على الاقتصاد العالمي والصناعة المالية الإسلامية، والذي من المحتمل أن يصل إلى أسوء حالاته منذ الأزمة المالية العالمية 2008. وتم الإشارة إلى التحديات والحلول المناسبة التي تمكن البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية من تطبيقها بالتعاون مع الحكومات والسلطات الرقابية في بلدانهم للحد من مخاطر الوباء على الاقتصاد العالمي والقطاع المالي الإسلامي، بحيث تمثل هذه الظروف الصعبة فرصة للمؤسسات المالية الإسلامية لتمييز نفسها ، وإعادة التفكير في نماذج أعمالها وإظهار القيمة لعملائها ومجتمعاتها. وفي هذا الصدد تم الإشادة بجهود الحكومات والبنوك المركزية لتسريع عجلة التشافي والتعافي من أثر هذه الأزمة الصحية والاقتصادية.

وفي سياق عرض أنشطة ومبادارات المجلس العام التي تتماشى مع الخطة الاستراتيجية الحالية  2019 – 2022، قدمت الأمانة العامة تقرير النشاط لعام 2019 بالإضافة إلى تقرير نشاط الفترة من يناير – ابريل 2020، هذا وتمت المصادقة على البيانات المالية المدققة لعام 2019 بحضور المراجع الخارجي.

وخلال جدول الأعمال تم عرض تقرير الوضع الحالي للعضوية لعام 2019 مع مناقشة المبادرات المتخذة من الأمانة العامة والأعضاء بهدف توسيع نطاق عضوية المجلس العام جغرافياً واختراق الأسواق الجديدة والحديثة في الصناعة المالية الإسلامية.

وفي هذا الخصوص، علق الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام على اجتماع الجمعية العمومية قائلاً:" نظراً للمخاوف المتصاعدة المتسببة من وباء كوفيد – 19، حرصنا في المجلس العام على الاستمرار في إدارة وتنظيم الأنشطة والفعاليات ضمن خطة العمل السنوية مع الأخذ  بالإجراءات الوقائية من قبل الجهات المختصة للحد من انتشار الوباء ونقل العدوى، وعليه أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر أعضاء مجلس الإدارة والأعضاء وأصحاب المصلحة على الدعم المستمر الذي عهدناه منهم دوماً في سبيل دعم مبادرات وأنشطة المجلس العام".