+A
A-

3 محاضرات سينمائية لمخرجين عرب في مهرجان ريف آرت للأفلام

أعلنت إدارة مهرجان ريف آرت للأفلام، عن إقامة 3 محاضرات مع 3 من المخرجين العرب، هم المصري شريف البنداري، العراقي مهند حيال والسوداني أمجد أبو العلا، وذلك ضمن فعاليات دورة المهرجان الأولى (4-6 مايو)، ويعد المهرجان هو الأول للأفلام العمودية، ويهدف للترويج لصناعة الأفلام أثناء فترة العزل الذاتي، وتعرض الأفلام عبر شبكة الإنترنت.

كما تضم لجنة تحكيم المهرجان كل من مدير التصوير والمخرج أحمد المرسي، كاتب السيناريو والممثل  تامر حبيب والمخرج والممثل أحمد مجدي.
وتعرض إدارة المهرجان المحاضرات مباشر من خلال حسابها على موقع إنستغرام، ويمكنك مشاهدتها من خلال الرابط التالي: 
https://www.instagram.com/rff.eg/
وتقام محاضرة المخرج شريف البنداري يوم الجمعة 1 مايو الساعة 10 مساءً بعنوان (الأفلام القصيرة من الفكرة إلى العرض)، والمخرج مهند حيال يوم السبت 2 مايو الساعة 10 مساءً بعنوان (إخراج الممثلين التجربة الأولى)، والمخرج أمجد أبو العلا يوم  الأحد 3 مايو الساعة 10 مساءً بعنوان (من الفيلم القصير للفيلم الطويل).
كانت شركة MAD Solutions قد عقدت شراكة مع مهرجان ريف آرت للأفلام، وتتولى MAD مسؤولية الدعاية والتسويق للمهرجان، وتقام الدورة الأولى من الاثنين 4 مايو وحتى الأربعاء 6 مايو، وستكون أونلاين ومتاحة للجميع مجاناً بداية من تقديم الأفلام إلي اختيار الأفلام، الورش والنقاشات، عرض الأفلام، وسيتم إعلان الفائزين بالجوائز يوم الخميس 7 مايو.
شريف البنداري مخرج مصري أخرج عدة أفلام منها "على معزة و ابراهيم"، "حر جاف صيفاً"، "صباح الفل"، ومسلسلات "استيفا" و"الجماعة 2". و حصل على العديد من جوائز في مختلف المهرجانات عن أفلامه القصيرة والطويلة.
مهند حيال مخرج عراقي تخرج في قسم السينما بأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، شارك في العديد من الورش السينمائية المتطورة في عدد من بلدان العالم، واكتسب خبرة طويلة امتدت لعشر سنوات من خلال عمله كمساعد مخرج في العديد من الأفلام العربية الطويلة، كذلك عمل منتجاً لعدد من الأفلام القصيرة والطويلة؛ كان فيلمه القصير عيد ميلاد ضمن الاختيارات الرسمية لـمهرجان برلين الدولي عام ٢٠١٣ وكذلك حصل على جائزة النجم السينمائي الصاعد من مهرجان رود ايلاند في أمريكا عام ٢٠١٤، اختير فيلمه الروائي الطويل الأخير شارع حيفا ضمن أهم المشاريع الإفريقية والشرق أوسطية والعربية في مهرجان فينيسيا الدولي (فاينال كات)، مهند يعيش حالياً في بغداد ويشغل منصب رئيس قسم الإنتاج السينمائي في وزارة الثقافة العراقية.
أمجد أبو العلا مخرج سوداني حاز علي عدد من الجوائز. قضى سنوات طويلة من حياته في الإمارات، وبعد تجربة طويلة من العمل الوثائقي للقنوات التلفزيونية وتجارب صناعة أفلام قصيرة، انطلق بفيلمه الطويل الأول "ستموت في العشرين" إلى مهرجانات العالم. حيث بدأً بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي حصل منه على جائزة "أسد المستقبل" لأفضل عمل أول، ثم مهرجان تورنتو ثم مهرجان الجونة و أول لقاء مع الجمهور العربي و حصل على جائزة نجمة الجونة الذهبية لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وحصل على جائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية.
مهرجان ريف آرت هو أول مهرجان للأفلام العمودية في مصر والتي لا تحتاج لتنفيذها سوى أن تدير عدسة الكاميرا أو الموبايل 90 درجة مئوية وتبدأ التصوير، وكان من المقرر أن تبدأ فعاليات أولى دوراته قبل عدة أشهر بحضور لجنة تحكيم وجمهور في صالات السينما، ولكن تم تأجيله لتأتِ ظروف الحظر ويٌقرر إقامته في هذا التوقيت، خاصة مع حظر التجوال والمطالب بالبقاء في المنزل، فكان هذا تشجيعاً على الالتزام بقرار الحظر، مع إعطاء الموهوبين الفرصة لاستثمار أوقاتهم.
وتتضمن شروط المشاركة في المهرجان بعض النقاط أهمها: ألا تزيد مدة الفيلم عن 3 دقائق، والفيلم يجب تصويره بالكامل من داخل المنزل، وتواجد صانع الفيلم داخل مصر أثناء فترة المهرجان، ولا يشترط نوع الكاميرا أو أن يكون موضوع الفيلم عن الحظر، كما يمكن تقديم أكثر من فيلم لنفس المخرج، وستقدم إدارة المهرجان عدة جوائز تنقسم بين جوائز لجنة التحكيم وجوائز الجمهور.