+A
A-

الموافقة على اعتماد الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الثامنة والعشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس، والتي عقدت "عن بعد".

وفي مستهل الجلسة، رفعت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعية المولى عز وجل، أن يعيد هذه المناسبة المباركة على جلالته، وعلى الأمة العربية والإسلامية، باليمن والخير والبركات.

كما وتقدمت معاليها، بخالص التهاني والتبريكات، إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر، وأن يوفقهما الله تعالى دائما لخدمة الوطن والمواطنين، في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك المفدى، وأن ينعم على مملكتنا العزيزة بمزيد من التقدم والازدهار.

كما وهنأت معاليها، شعب مملكة البحرين، والأخوة المقيمين، بهذا المناسبة، وأن يجعل الله هذا الشهر الكريم، شهر خير وعطاء، وأن يحفظ البلاد والعباد من كل سوء ومكروه، وأن يوفق الجميع لما فيه الخير.

وبمناسبة يوم الإعلام العربي، هنأت معاليها الإعلام البحريني، في كل وسائله ومواقعه ومؤسساته، على ما يقوم به من مهام وواجبات، إنسانية ووطنية، من أجل رفع وعي المجتمع، وإبراز الإنجازات الحضارية، ووحدة الصف والكلمة، مؤكدين دعمنا للإعلام الوطني المسئول، في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية
• عرض المجلس في مستهل جلسته، السؤال المقدم من النائب خالد صالح بوعنق، بشأن: الإحداثيات التي بموجبها تم تحديد الموقع الخاص للطائرة التي تم وضعها في منتجع الغوص، والذي لم يجب عليه سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة في الموعد المحدد، ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.
• ثم استعرض المجلس، رد سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة على السؤال المقدم من سعادة النائب يوسف زين العابدين زينل، بشأن: قيمة مشروع مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات في الصخير.
• واستعرض المجلس، رد سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد خليفة بوحمود، حول: جهود الوزارة في حماية المجتمع من التصرفات والأعمال المخلة بالآداب العامة والأخلاق في القطاع السياحي والفندقة والأماكن العامة في المملكة.
تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية
• بعدها ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بخصوص: تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2017م – 2018م، وقرر المجلس: الموافقة على توصيات اللجنة.
• وناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بخصوص: تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2018م – 2019م، وقرر المجلس: الموافقة على توصيات اللجنة.
تقارير الحساب الختامي الموحد للدولة 
والحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة
• بعدها انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن: الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2017م، وكشف المناقلات من حساب تقديرات أخرى للوزارات والجهات الحكومية للسنة المالية 2017م والمعد من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وقرر المجلس: عدم اعتماد الحساب الختامي، وإحالته إلى مجلس الشورى.
• ثم ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن: الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018م، وقرر المجلس: عدم اعتماد الحساب الختامي، وإحالته إلى مجلس الشورى.
• كما وناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن: الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، بعد تدقيقه من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية، وقرر المجلس: الموافقة على اعتماد الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة، وإحالته إلى مجلس الشورى.
• وناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن: التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، بعد تدقيقه من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية، وقرر المجلس: الموافقة على اعتماد التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة، وإحالته إلى مجلس الشورى.

ما يستجد من أعمال
• وفي بند ما يستجد من أعمال، قرر المجلس الموافقة على:
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بإيقاف التدابير المتخذة في حق قصابين السوق المركزي وجدولة مديونياتهم وتصحيح أوضاعهم.
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إنشاء صندوق دعم فوري وعاجل لمساندة المؤسسات المتضررة من أزمة كورونا.
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن منح مكافأة تشجيعية خاصة لجميع الأمهات العاملات في القطاع الصحي ممن لا تنطبق عليهن شروط العمل عن بعد وفقاً للتوجيهات الملكية السامية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من مملكة البحرين لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تعديل دوام المراكز الصحية في شهر رمضان المبارك.
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة متمثلة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة الصحة بإعفاء أصحاب السجلات التجارية المتضررة من رسوم تجديد السجل التجاري ورسوم وزارة الصحة وتجديدها لمدة ستة شهور لمن حان موعد تجديد سجلاتهم في فترة إغلاق نشاطاتهم أو تضررهم المباشر خلال هذه الفترة.
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة الموقرة بإيجاد وسيلة لمساعدة العاطلين عن العمل الذين انتهت فترة استحقاقهم للتأمين ضد التعطل، وذلك حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا "كوفيد-19".
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إلزام البنوك والمؤسسات المالية بتنفيذ قرار تأجيل أقساط القروض لجميع الفئات كالمتقاعدين من تاريخ صرف الراتب أو المعاش.
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تسيير رحلات مخصصة لترحيل العمالة الوافدة من الذين انتهت عقود عملهم وعلى وجه الخصوص العمالة المنزلية ومن في حكمهم.
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشمول المواطنين العاملين في المملكة العربية السعودية ضمن الدعم الحكومي لصرف رواتب القطاع الخاص لمدة ثلاثة أشهر.
• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن السماح بإقامة صلاة العشاء والتراويح في الجوامع الرئيسية بكافة المحافظات مع قرب حلول شهر رمضان المبارك بما لا يتعدى عدد الحضور عن 5 أشخاص.
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إلزام وزارة التربية والتعليم المدارس الخاصة بتخفيض الرسوم المدرسية عن أولياء الأمور في ظل ما تمر فيه البحرين من جائحة كورونا.
• الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن تقليل عدد ساعات الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك لهذا العام عن ما كان عليه في السنوات السابقة في القطاع العام وقيام الحكومة الموقرة بالعمل على تنسيق ذلك مع القطاع الخاص نظراً لما يمر به العالم من أزمة بسبب فايروس كورونا.