+A
A-

متدربو معهد البحرين يُحمِّلون واجباتهم والـ "أسايمنت" إلكترونيا

أكدت مدير عام معهد البحرين للتدريب الدكتورة سماح العجاوي أن الأقسام التدريبية والإدارية المختلفة بالمعهد تتعاون جميعها من أجل تقديم أفضل خدمات للتعلم عن بعد لمتدربي المعهد في مختلف البرامج التدريبية والتخصصات، في ظل الظروف الصحية الراهنة التي تمر بها مملكة البحرين والعالم أجمع، وذلك باستخدام الأدوات الرقمية المختلفة مثل منصة مودل (Moodle) لإدارة بيئات التعلم والتدريب عن بعد بالإضافة إلى تطبيق مايكروسوفت 365 "تيمز" الذي يتيح فرصة تقديم الدروس التفاعلية.

وقد دعت العجاوي، في تصريح خاص للـ"البلاد"، جميع المتدربين إلى دخول منصات التعلم عن بعد التي يتيحها المعهد، للإستفادة من المادة العلمية المطروحة من خلالها، ومن أجل التواصل مع المدربين، مؤكدة بأن جميع قنوات المعهد بجانبيها الأكاديمي والإداري مفتوحة لمساعدة المتدربين، وذلك من أجل ضمان استفادتهم القصوى أثناء عملية التعلم عن بعد.

من جانبها، أشارت رئيس اللجنة الأكاديمية بالمعهد الدكتورة زينب طوق إلى أن "أعضاء اللجنة الأكاديمية يقومون بمتابعة عملية رفع المادة العلمية على تطبيق مايكرسوفت تيمز ومنصة مودل، والتأكد من إيصالها للمتدربين بطرق تدريس فاعلة ومتنوعة وذلك لضمان الاستفادة القصوى من المواد العلمية المرفعة". 

وتضم اللجنة الأكاديمية رؤساء جميع الأقسام التدريبية بالإضافة إلى رئيس قسم القبول والتسجيل ورئيس قسم ضمان الجودة، وتتلخص مهامها في متابعة سير العملية التدريبية وضمان حصولها بأعلى مستويات الجودة.

وفي هذا الشأن أشارت رئيس أكاديمية تقنية المعلومات الأستاذة سارة أحمد إلى أن الأكاديمية وهي المعنية بتشغيل منصة التعليم الالكتروني مودل ومعنية بإدارتها وتشغيلها وتحديثها لتتماشى مع متطلبات كافة الأقسام التدربية في المعهد، وتعمل أكاديمية تقنية المعلومات على توظيف وتفعيل عدة آليات للتحول الكلي من التعلم المدمج إلى التعلم عن بعد".

بالإضافة إلى ذلك، قالت الأستاذة سارة "الأكاديمية مسئولة أيضا عن توظيف برنامج مايكروسوفت 365 "تيمز" لبث الدروس بشكل مباشر للمتدربين، ونقوم بتوظيف هذا البرنامج بشكل جيد وذلك بفضل الدعم الذي نحصل عليه من إدارة المعهد وكذلك بفضل التعاون مع الأقسام الأخرى، وعلى رأسها قسم الدعم الفني بالإضافة إلى اللجنة الأكاديمية"، مضيفة بأن الأكاديمية قامت بتقديم ورش تدريبية لمدربي المعهد وذلك لضمان تمكنهم من العمل على منصة مودل وبرنامج مايكروسوفت تيمز، وللتأكد من قدرتهم على التعاطي مع خصائص المنصة والبرنامج بشكل فاعل وجيد".

وعن أهم المميزات التي توفرها منصة مودل لتجربة التعلم عن بعد في معهد البحرين للتدريب، قال الأستاذ بهروز مشرقي، المدرب بأكاديمية تقنية المعلومات "هناك ميزة SCORM أو عمل نموذج مرجعي لكيفية تقديم محتوى قابل للمشاركة، وقد استفاد منها المدربون بدمجها في خطط الدروس الأسبوعية من أجل إنتاج محتوى تفاعلي".

وأضاف مشروقي "يتضمن التطبيق أيضا ميزة "الواجبات والتكليفات" Assignments التي تُمكِن المتدربين من تحميل واجباتهم وجميع التكليفات المطلوبة منهم، بالإضافة إلى ميزة إجراء ومراجعة وجمع التقييمات والاختبارات، عدا عن ميزة استخدام المدونات والمنتديات واجراء الدردشة المباشرة للرد على استفسارات المتدربين".

أما رئيس قسم ضبط جودة البرامج التدريبية الأستاذ ديكستر كادينتيه فأشار إلى أن قسم ضبط جودة البرامج التدريبية يدعم عملية التعلم عن بعد عبر إجراءه لعملية تدقيق مستمرة لجميع الحصص التدريبية التي تتم عبر برنامج (MS Teams) وتطبيق مودل (Moodle)، مشيرا إلى أن ذلك تطلب "وضع آليات تدقيق محددة وتفعيل عدد من السياسات والإجراءات الداخلية، بالإضافة إلى وضع قوائم مرجعية تضم معايير محددة وذلك من أجل توحيد عملية التدقيق".

وأكد الأستاذ ديكستر بأن "جميع التقارير الواردة من الأقسام التدريبية والمتعلقة بعملية التعلم عن بعد تخضع للتدقيق من قبل القسم، وذلك قبل اصدراها" مضيفا بأن القسم "يقوم بإصدار تقارير حول جميع مراحل التدقيق التي تتم للأقسام المختلفة والتي يتوجب على أثرها وضع خطط عمل من قبل الأقسام المعنية لتوضيح كيفية التعامل مع نتائج وتوصيات قسم ضبط الجودة وذلك من أجل تحسين عملية تقديم التعلم عن بعد في معهد البحرين للتدريب".

كذلك يقوم القسم، بحسب الأستاذ ديكستر "بالتنسيق مع الأقسام المختلفة من أجل وضع آليات تقييم للحالات الطارئة، وكذلك لوضع آليات لتدقيق التقييمات المختلفة".

يشار إلى أن معهد البحرين للتدريب بقام بتفعيل نظام التعليم الافتراضي، وإطلاق آلية الدروس التدريبية الافتراضية باستخدام منصة التعليم الالكتروني "مودل" وبرنامج مايكروسوفت 365 "تيمز"، بدءًا من يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس 2020، وذلك بعد صدور قرار تعليق الدراسة كإجراء احترازي لضمان سلامة الطلبة في ضوء الاحتياطات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس (كورونا).