+A
A-

معهد البحرين للتدريب يعلن آلية التقييم للفصل التدريبي الثاني

صرحت الدكتورة سماح العجاوي مدير عام معهد البحرين للتدريب، بأن إدارة المعهد اعتمدت آلية مختلفة للتقييم هذا العام، بسبب الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها البلاد. وتعتمد آلية التقييم على الأنشطة والتكليفات التي ينجزها المتدرب خلال الفصل التدريبي الثاني، كأساس لتقييم المتدربين في هذا الفصل بدلاً عن الامتحانات النهائية.

وأضافت العجاوي بأنه سيتم اعتماد نظام تقدير (ناجح/ راسب) في التقييمات النهائية بدلاً عن نظام الدرجات، مؤكدةً بأن المعدل التراكمي للمتدربين لن يتأثر بذلك، وبأنه سيتم احتساب ساعات المقرر الذي تم اجتيازه ضمن مجموع الساعات المعتمدة التي تم اجتيازها تراكمياً.

وقالت المدير العام بأنه واستجابةً لسياقات التدريس والتعلم الحالية، ونظراً لتحوّل نظام التدريب في المعهد إلى التدريب والتعلم الالكتروني وذلك باستخدام منصة التعلم الافتراضي مودل Moodle بالإضافة إلى برنامج مايكروسوفت تيمز 365، تأتي الحاجة إلى تطوير آليات تقييم بديلة وأكثر ملاءمة لنظام التعلم والتدريب المطبق حالياً.

وأوضحت الدكتورة سماح العجاوي بأن سياسات التقييم المستحدثة منسجمة مع ما قامت به وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي الحكومية في مملكة البحرين، وهي تراعي أيضاً اشتراطات المؤسسات المانحة التي يقدم المعهد برامجه بالشراكة معها.

هذا، وتراعي آلية التقييم طبيعة البرامج التدريبية المختلفة التي يقدمها المعهد وخصوصية كل برنامج.

يشار إلى أنه قد تم تفعيل نظام التعلم الافتراضي وإطلاق آلية الدروس التدريبية الافتراضية لمتدربي معهد البحرين للتدريب منذ بدايات شهر مارس 2020م، وذلك بعد صدور قرار تعليق الدراسة كإجراء احترازي، لضمان سلامة الطلبة في الظروف الراهنة.