العدد 4182
الجمعة 27 مارس 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تواجد الذكاء الاصطناعي في الميدان أثناء الكوارث
الجمعة 27 مارس 2020

في حين أن العالم يصارع وباء فيروس COVID-19 “ما يعرف بكورونا” ولا يتعلم من العديد من الكوارث السابقة لإنشاء خطط علمية للتعافي من الكوارث، فإنه من الضروري بمكان إعادة التأكيد على العديد من المجالات حيث بدأ كل من الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إحداث تأثير، خصوصا مجالات كالاستعداد للكوارث والإغاثة، وعندما يتم تنفيذ الذكاء الاصطناعي بالطرق الصحيحة لمساعدة وإبلاغ المستجيبين الأوائل، بالإضافة إلى المجتمعات المتضررة، يمكن الاستفادة منه لإنقاذ الأرواح في حالات الكوارث.


يمكن للذكاء الاصطناعي اكتشاف الأنماط في البيانات والقيام بالتوقعات، والأمل هو أن تتمكن هذه الأدوات من تحديد احتمالات الأدوية لاختبارها على البشر في غضون أشهر، ومع تحول وتغير فيروسات كورونا مثل COVID-19، يجب أن يكون الدواء المرشح فعالا ضد مجموعة واسعة من الأشكال المحتملة. يجري العمل حاليًا في جميع أنحاء العالم، لاستخدام الذكاء الاصطناعي في السعي وراء الحصول على اللقاح، في حين أن الذكاء الاصطناعي سيسرع بلا شك من تطوير اللقاحات، إلا أن هذه التكنولوجيات تعتمد على كميات كبيرة من بيانات التدريب الدقيقة، وبالتالي فإن مرضًا جديدًا شديد العدوى يحتوي على بيانات محدودة سوف يمثل تحدياً حتى لتقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تعقيدًا.


تتمثل إحدى نقاط القوة الأساسية للذكاء الاصطناعي في الطريقة التي يزيد بها قدرتنا على التنبؤ بالأحداث والظروف، وبالتالي التخطيط لها، بالنظر إلى أن إحدى أهم الطرق لإنقاذ الأرواح في الكوارث هي الحصول على تحذير مبكر، هناك الكثير من الأشياء الجيدة التي يمكن لهذه التكنولوجيا القيام بها.


إن إمكانات الذكاء الاصطناعي ليست فقط في التنبؤ بحدوث كارثة، بل في التنبؤ بالمكان الأكثر تضررًا، وأي الأنظمة الدفاعية من المحتمل أن تفشل، وأي المجتمعات هي الأكثر تعرضًا للخطر. يمكن أن يثبت الذكاء الاصطناعي أنه مهم جداً لأجل جهود التتبع والإعداد، بالإضافة إلى تحديث وصيانة المعدات والدفاعات المهمة.


تعتمد معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل على خوارزميات التعلم الآلي، ولكن يمكن أن تساعد وظائف الذكاء الاصطناعي الإضافية بشكل كبير أثناء الكوارث، مما يساعد الأشخاص العاديين والمستجيبين الأوائل على البقاء على اطلاع ومنظمين، عند نشرها بالطريقة الصحيحة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .