العدد 4175
الجمعة 20 مارس 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
الصفوف الروبوتية الحل الأمثل للتعامل مع الكورونا
الجمعة 20 مارس 2020

مع انتشار وباء الكورونا وتهديداته وما واجه العالم بأكمله من توتر في مختلف المجالات، لعل هذا سبباً كافياً يجعلنا نلقي الضوء أكثر ونتحدث بجدية أكبر حول موضوع إدخال الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، والذي لطالما تحدثنا عنه محاولين لفت الانتباه لأهمية أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار، وها نحن نقارن أنفسنا وما استطاعت الدول الأخرى تحقيقه في مجال التعليم في هذه الظروف.


فبالحديث عن الذكاء الاصطناعي لعل أبرز ما يستطيع الذكاء الاصطناعي تحقيقه في مجال التربية هو أن يكون قادراً على جعل التجربة التعليمية أكثر فاعلية وجاذبية وتطورا لكل من المعلمين والطلاب، وساندنا في ذلك النائب يوسف زينل وأيده.


لقد أصبحت الأشكال الجديدة للتعليم عبر الإنترنت مهمة أكثر، وستصبح جزءًا من عملية التعلم على جميع المستويات، خصوصاً مع هذه الأوضاع والتهديدات التي تواجهنا وتحسباً لما قد يحدث في المستقبل.


فبفضل الذكاء الاصطناعي، ستتعلم أنظمة التعليم عبر الإنترنت مع تعلم الطلاب وفهم احتياجاتهم ودعمهم بخط سير مخصص، كما ستسرع تحليلات التعلم في تطوير الأدوات جديدة للتعليم الشخصي، فمع استخدام التقنيات التي يدعمها الذكاء الاصطناعي، سيتم حل مشكلة نهج “المقاس الواحد يناسب الجميع” في التدريس. بفضل خوارزميات التعلم الآلي، سيتمكن المعلمون من تحديد الاحتياجات التعليمية لطلابهم، والعثور على الفجوات في أساليبهم، مع الإشارة إلى الأماكن التي يجد الطلاب فيها صعوبة أكثر من غيرهم، ولعل هذا يحتسب نقطة إيجابية لوجود الذكاء الاصطناعي في التعليم.


بفضل إنترنت الأشياء والخدمات القائمة على السحاب، يمكن للطلاب الحصول بسهولة على المساعدة عن بُعد من الأقران والمعلمين على بعد آلاف الأميال مما سيسهل عليهم الأمر.  يساعد استخدام المعلمين الذين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي الطلاب على تبني سلوكيات تعلم مثمرة، مثل التنظيم الذاتي والشرح الذاتي، ويمكن للتعاون مع جهاز كمبيوتر بشري أن يساعد الطلاب على التعلم باستخدام مناهج جديدة لا يمكننا تخيلها بعد.


وفيما يخص الكتب الدراسية، أصبحت الشركات الآن قادرة على إنشاء كتب مدرسية مخصصة، يستورد المربون مناهجهم الدراسية وموادهم في محركهم، ويقرأ النظام المحتوى ويتقنه، ثم يتم العثور على أنماط جديدة، ستستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي للمحرك المعلومات المكتسبة لإنشاء كتب مدرسية ومواد الفصل على أساس المفاهيم الأساسية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .