العدد 4168
الجمعة 13 مارس 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
استخدام الذكاء الاصطناعي للتعامل مع فيروس كورونا
الجمعة 13 مارس 2020

قامت شركة أميركية ببناء منصة متطورة للذكاء الاصطناعي تقوم بمعالجة مليارات البيانات، مثل شبكة السفر الجوية في العالم. ويستخدمون حاليًا معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وتعلم الآلة (ML) لمعالجة كميات هائلة من البيانات النصية غير المهيكلة بـ 65 لغة، وذلك لتتبع تفشي أكثر من 100 مرض مختلف، كل 15 دقيقة على مدار الساعة، ولكن لو كان الأمر يعمل يدويًا، فربما يحتاجون إلى أكثر من مئة شخص للقيام بذلك بشكل جيد، وتمكن تحليلات البيانات هذه خبراء الصحة من تركيز وقتهم وطاقتهم على كيفية الاستجابة لمخاطر الأمراض المعدية، بدلاً من قضاء وقتهم وطاقتهم في جمع وتنظيم المعلومات.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتنبأ بعدد الحالات الجديدة المحتملة حسب المنطقة وأي نوع من أنواع السكان هم المعرضون للخطر بشكل أكبر، يمكن استخدام هذا النوع من التكنولوجيا لتحذير المسافرين حتى يتمكن السكان المعرضون للخطر من ارتداء الأقنعة الطبية المناسبة أثناء السفر.

كما يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تعزيز استراتيجيات التحسين، على سبيل المثال يوجد بحث حول استخدام التعلم الآلي لتقييم وتحسين الاستراتيجيات للتباعد الاجتماعي بين المجتمعات والمدن والبلدان للتحكم في انتشار الأوبئة.

على سبيل المثال، عندما تحدث حالات تفشي المرض، فمن الأهمية الحصول على المعلومات السريرية ذات الصلة من المرضى وغيرهم من المعنيين مثل الحالات الفسيولوجية قبل وبعد، والمعلومات اللوجستية المتعلقة بمواقع التعرض، وغيرها من المعلومات المهمة. يعد نشر البشر في هذه الحالات أمرًا مكلفًا وصعبًا، خصوصا إذا كانت هناك العديد من حالات تفشي المرض أو كانت حالات التفشي موجودة في بلدان تفتقر إلى الموارد الكافية، ستكون الحوسبة التحادثية التي تعمل كامتداد للبشر الذين يحاولون الحصول على المعلومات ذات الصلة إضافة مرحبا بها. الحوسبة التحادثية ثنائية الاتجاه - يمكنها التعامل مع المريض وجمع المعلومات، ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في التعامل مع فيروس كورونا بعدة طرق، فيمكن للذكاء الاصطناعي أن يتنبأ بالنقاط المهمة في جميع أنحاء العالم حيث يمكن للفيروس الانتقال من الحيوانات إلى البشر (يسمى أيضًا فيروس حيواني المنشأ)، يحدث هذا عادة في أسواق المواد الغذائية الغريبة دون قوانين الصحة المعمول بها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية