+A
A-

وكيل الزراعة والثروة البحرية ووكيل الثروة الحيوانية يتفقدان المختبرات الزراعية و البيطرية في هورة عالي

قام كلا من وكيل الزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل محمد أبو الفتح ووكيل الثروة الحيوانية الدكتور خالد احمد حسن بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بزيارة تفقدية للاطلاع على اخر مستجدات العمل في مشروع المختبرات الزراعية في هورة عالي، والذي تبلغ كلفته نحو مليوني دينار، و الذي وصل إلى مراحله النهائية وفق الجدول الزمني.

جاء ذلك خلال الزيارة إلى مبنى المختبرات برفقة الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبد العزيز محمد عبدالكريم، و مدراء الإدارة في كلا الوكالتين وعدد من مسؤولي الوزارة، وجاءت الزيارة بناءً على توجيهات من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف للاطلاع على اخر المستجدات في موقع العمل و اتخاذ الإجراءات المناسبة و الضرورية للإسراع من تشغيل المختبرات الزراعية و البيطرية.

واطلع وفد الوزارة على جاهزية المختبرات التي تخدم وكالة الزراعة والثروة البحرية إلى جانب وكالة الثروة الحيوانية من خلال مختبرات مشتركة وتخصصية.

ذكر وكيل الزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل محمد أبوالفتح إن المشروع يعد من المشاريع النوعية على مستوى القطاع الزراعي بجميع تفرعاته بمملكة البحرين، وسيكون رافداً مهماً للنهوض بالقطاعات المختلفة عبر تقديم خدمات مميزة وذات جودة إلى الموردين للسلع المختلفة من النباتات والحيوانات واللحوم والجهات ذات العلاقة.

وذكر أنه تزامناً مع التوجهات الحكومية واهتمام القيادة بالنهوض بالقطاع الزراعي، يأتي المشروع على خط متساوٍ مع استراتيجية وكالة الزراعة والثروة البحرية، مشيراً إلى أن الوكالة لن تدخر جهداً في تسخير كل الإمكانات لتنفيذ المبادرات والمشاريع المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة للمملكة.

من جانبه، قال وكيل الثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد حسن إن تنفيذ المشروع أخذ بعين الاعتبار مطابقته للقوانين واللوائح التنفيذية واشتراطات الصحة والصحة النباتية الخاصة بمنظمة التجارة الدولية والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات والاتفاقيات الخاصة بمنظمة الصحة الحيوانية OIE.

وأوضح أن المختبرات تُسهم في تحسين الخدمات التي تقدمها وكالة الثروة الحيوانية لمربي مختلف أنواع المواشي، علاوة على ان من شأن هذه المختبرات ان تكون داعمة لعمل المعنيين في الوكالة في مجال سلامة الأغذية لتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة خليجيا وصلاحيتها للاستهلاك الادمي بالإضافة الى رصد ومكافحة مختلف الأمراض التي تتعرض لها مختلف أنواع الحيوانات، والتي تصب في نهاية المطاف في تحقيق حصة وسلامة غذاء المواطنين والمقيمين وسلامة وصحة الثروة الحيوانية في مملكة البحرين.

ويتضمن المشروع مختبرات تخصصية نوعية تتمثل في مختبرات وقاية النبات (الحشرات وأمراض النباتات)، ومختبرات التربة ومختبرات المياه، والزراعة النسيجية، والمبيدات، ومختبر السلامة الغذائية، وتقنيات التحليل الجزيئي، ومختبر الطفيليات، ومختبر الكيمياء الحيوية ومختبر تحليل الدم والامصال ومختبر تشخيص الاحياء الدقيقة.

وتعنى المختبرات بتوفير جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من سلامة الأغذية، وإكثار النباتات نسيجيا، وتعريف الآفات النباتية والامراض الحيوانية ورصدها وتشخيصها، بالإضافة إلى التأكد من مطابقة الأمصال والمبيدات للمواصفات، وفحص المنتجات الزراعية والحيوانية والتأكد من سلامتها حسب المقاييس المحلية والعالمية لصحة المنتجات.