+A
A-

حميدان: التدريب مفتاح التطوير و90 معهدا يتنافسون على الجودة

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية  جميل حميدان أن الحكومة أطلقت البرنامج الوطني للتوظيف ضمن مجموعة من المبادرات الجديدة التي استهدفت توعية المواطنين الذين لا يسجلون في برامج التوظيف والتي أسهمت في ارتفاع عدد مستحقي إعانة التعطل ،موضحا تم تحسين مزايا التعطل لزيادة تشجيع انضمام المواطنين في صندوق التعطل حيث تم مضاعفة الحوافر التي تمنحها "تمكين" للجامعي المتعطل لنشتري نقص الخبرة لديه ونضمه للشركات والهيئات.

وتابع تم زيادة الرسوم على تصريح العمل المرن فانخفضت أعداد المتقدين له وكذلك زيادة رسوم  نظام الموازي للبحرنة،مضيفا أن هذه المبادرات أدت لتحسين أداء التوظيف،و ارتفع عدد الموظفين يوميا 30 % ،ارتفع عدد الشواغر المحصلة في بنك الشواغر في الوزارة 83% .

وذكر حميدان أن الوزارة أطلقت تجربة جديدة في تحديد 530 مهنة يفضلها الجامعين تستهدف تقديم عرض الحوافر الذي يحصلها والتدريب المجاني  لتسهيل انضمامه إلى سوق العمل.

وبين الوزير أن نسب البحرنة تختلف باختلاف النشاط التي تمارسها الشركات الخاصة ،موضحا أن تحديد النسبة لا يعني التقيد بالحد الأدنى منها ،مستشهدا بالبنوك التي تفرض نسب البحرنة فيها 50 % في حين أنها وصت لأكثر من 80 %،موضحا انه لا يجوز التراجع عن هذه النسب لوجود قوانين وأنظمة  تحول دون خفض العمالة .

ودافع حميدان عن برامج التدريب مؤكدا أنها المفتاح الرئيسي لتطوير الكفاءات البحرينية وحصولها على الوظائف والمناصب المختلفة التي تعتمدها الوزارة، وقال آن هناك 90 معهد خاص يتنافسون على الجودة للتدريب البحريني بكل كفاءة، الأمر الذي رفع مستويات الجودة في معاهد التدريب وتخرج المقبولين  والمطلوبين في سوق العمل.