+A
A-

بطولة غرب آسيا.. استحقاق جديد للأولمبي بعد حقبة بن شمام

استحدث اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بطولة المنتخبات الأولمبية التي ستقام العام الجاري 2020 بمشاركة 8 اتحادات أكدت تواجدها من بينها البحرين.

وكشف الاتحاد يوم السبت الماضي بالعاصمة الأردنية عمان في الاجتماع التشاوري عن تفاصيل ونظام البطولة اعتبارا من نسختها الخامسة بعد أن نظمت النسخة الأولى في قطر عام 2015 بمشاركة 10 منتخبات.

وأقيم الاجتماع بحضور الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم وممثلي 10 اتحادات أهلية بما فيم الاتحاد البحريني لكرة القدم وحضر ممثلا عنه مدير الشئون الفنية عابد الأنصاري.

وكشف السالم أن البطولة تستهدف الفئة العمرية لمواليد 1999 فما فوق وترتكز على استغلال أيام الفيفا ابتداء من النصف الثاني من عام 2020 وتحديدا من 1 لغاية 8 سبتمبر ومن 5 لغاية 13 أكتوبر، بالإضافة إلى الفترة من 9 حتى 17 نوفمبر 2020 ومن 22 لغاية 30 مارس 2021، مشيرا إلى اعتماد مشاركة 8 اتحادات حتى الآن وهي لبنان، السعودية، الأردن، فلسطين، البحرين، الكويت، العراق، عمان.

وينص النظام المقترح للبطولة على توزيع المنتخبات المشاركة على مجموعتين، بحيث تقام منافسات كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، لبتأهل أول وثان المجموعتين للدور الثاني، لافتا النظر إلى أن فكرة البطولة جاءت مجددا بعدما أبدت الاتحادات الأهلية تشجيعها لإقامة البطولة، مؤكدا على أهميتها لما تشكله من دور في رفد المنتخب الأول.

ولغاية هذه اللحظة لم يعلن الاتحاد البحريني عن هوية المدرب الجديد الذي سيتولى قيادة المنتخب الأولمبي بعد انتهاء عقد المدرب التونسي سمير بن شمام، إذ من المتوقع أن يشرف عليه المدرب البرتغالي "هيليو سوزا" أو أحد مساعديه.

ويذكر أن المنتخب الأولمبي سيشارك كذلك بدورة الألعاب الخليجية الأولمبية التي ستقام بدولة الكويت خلال الفترة ٤ وحتى ١٤ أبريل ٢٠٢٠.