+A
A-

جلسة النواب.. الموافقة بالإجماع على مرسوم قانون "القوة الاحتياطية"

رفع مجلس النواب أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمناسبة الذكرى الـ 23 لتأسيس الحرس الوطني، مشيدا المجلس بدور واسهامات الحرس الوطني في الدفاع عن الوطن، والذود عن أرضه وترابه، والحفاظ على أمنه واستقراره، وصون مقدراته ومكتسباته، وما وصل إليه من تقدم رفيع، وتطور بارز، وجاهزية متميزة.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب، التي عقدت صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب، للجلسة الثالثة عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:استهلت الجلسة أعمالها بعرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين مملكة البحرين ومملكة إسبانيا، المرافق للمرسوم رقم (104) لسنة 2019م، وقرر المجلس إحالتها مع المشروع، إلى اللجان المختصة.

ثم تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) باستبدال المادة الأولى من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 2001م بشأن تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي، التي أحيلت مع المشروع إلى اللجنة المختصة.

الرسائل الواردة من الحكومة حول الاقتراحات برغبة

بعدها ناقش المجلس الرسائل الواردة من سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب حول الاقتراحات برغبة، وهي بشأن:

مساواة أقساط الانتفاع من الوحدات السكنية في مجمع (909) بنفس قيمة أقساط الوحدات السكنية في مشروع الحنينية الإسكاني.

حصر متضرري الأمطار الأخيرة التي شهدتها مملكة البحرين على أن يتم تعويضهم تعويضا عادلا قبل حلول شهر رمضان المبارك.

استكمال المرافق العامة لإسكان مدينة سلمان (المحافظة الشمالية) ومعالجة بعض الأخطاء في بيوت المواطنين المنتفعين من الوحدات السكنية.

إعفاء متضرري تجمع مياه الأمطار من القسط المستحق والمستقطع من قبل وزارة الإسكان لمدة سنة في جميع مشاريع وزارة الإسكان في كافة مناطق المحافظات الأربع والمشاريع التابعة لوزارة الإسكان.

تغيير الدوام الرسمي خلال شهر رمضان في الوزارات والهيئات الحكومية ليكون من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

تشغيل مركز أحمد كانو الصحي في النويدرات على مدار (24) ساعة.

تطوير آليات الأندية والمراكز في القسم الشبابي والنسائي وفتح باب التسهيلات للاستثمارات الرياضية.

تدريس لغة الإشارة كمادة اختيارية لطلبة المدارس.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها انتقل المجلس لعرض ردود أصحاب السعادة الوزراء على الأسئلة النيابية التي تقدم بها أصحاب السعادة النواب، وهي:

رد سعادة وزير الإسكان على السؤال المقدم من سعادة النائب إبراهيم خالد النفيعي حول المشاريع الإسكانية التي تم البدء في إنشائها منذ بداية عام 2019م.

رد سعادة وزير الإسكان على السؤال المقدم من سعادة النائب الدكتور هشام أحمد العشيري حول عدد الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة السادسة بمحافظة المحرق (الدير وسماهيج).

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من سعادة النائب بدر سعود الدوسري حول المعايير التي استندت إليها الوزارة في تطبيق فرض رسوم البنية التحتية.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من سعادة النائب باسم سلمان المالكي حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتنفيذ المشاريع الموعودة لأهالي مدينة حمد الدائرة العاشرة بالمحافظة الشمالية.

رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من سعادة النائب فاضل عباس السواد حول السياسة العامة للوزارة في تقديمها الخدمات الصحية للمواطنين في مملكة البحرين بشكل عام وفي جزيرة سترة وضواحيها بشكل خاص.

رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبدالله زينل حول عدد المواطنين الذين يعانون من مرض السكري في مملكة البحرين.

المرسوم بقانون

وفي بند المرسوم بقانون، ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بشأن المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2019م بتعديل المادة (10) من المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1987م في شأن القوة الاحتياطية، وقرر المجلس الموافقة وبإجماع الحضور على المرسوم بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.

المشاريع بقوانين

وفد بند المشاريع بقوانين، استعرض المجلس تقرير لجنة الخدمات (المعدل) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بشأن حماية المنتجات الحرفية التقليدية الوطنية، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة أسبوع.
كما ناقش المجلس في ذات الجلسة، تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (37) لسنة 2014م، بشأن تنظيم عملية استخراج الرمال البحرية وبيعها، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة أسبوع.

ما يستجد من أعمال

وفد بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إصدار بيان إشادة بالحرس الوطني بمناسبة مرور 23 عاما على تأسيسه.
كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة والمقدم بصفة مستعجلة، بشأن عدم إلغاء الطلبات الإسكانية عن العوائل التي فقدت الوالدين بسبب الوفاة، ولديها أبناء غير متزوجين، وتجاوزا سن 21 سنة، وليس لديهم أخوان قصر، وإعادة هذه الطلبات لهم، وأن تشملهم الوحدات السكنية، وعلى أن يشملهم دعم غلاء المعيشة، ودعم اللحوم، وتخفيض رسوم البلدية، وقرر المجلس إحالة المقترح إلى الحكومة.