+A
A-

"الثروة الحيوانية": تحصين 30 ألفاً من الحيوانات ضد الحمى القلاعية والجدري

كشف وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، الدكتور خالد أحمد حسن، عن تحصين ما مجموعه 30 ألفاً من الحيوانات، ضد مرض الحمى القلاعية والجدري، وذلك خلال 3 أشهر من سبتمبر ولغاية نوفمبر 2019.

وتفصيلاً، أوضح أنه تم تحصين 10 آلاف من الحيوانات عن مرض الجدري، منوهاً إلى أنه تم تحصين 9900 من الأغنام، فيما تم تحصين 412 من الماعز، خلال 3 أشهر.

وفيما يخص مرض الحمي القلاعية، بين أنه تم تحصين ما مجموعه 20 ألفاً من الحيوانات، ويشمل ذلك 11 ألفاً من الأغنام، 5.5 آلاف من الماعز، و3.7 آلاف من الأبقار.

وذكر أن وكالة الثروة الحيوانية، توفر خدمة التحصين الدوري بصورة مجانية لجميع مربي الماشية، دعما وتنميةً لقطاع الإنتاج الحيواني.

وأشار إلى أن التحصينات المستخدمة مصنعة في شركات مرموقة عالميا تم اختبار جودتها ومدى مطابقتها للعترات الفيروسية السائدة محليا وإقليما في مختبر مرجعي ببريطانيا، لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة وللوصول الى مستويات مناعية عالية لصد أي وباء فيروسي.

من جهة أخرى، كشف وكيل الثروة الحيوانية، عن أن الوكالة عازمة على إجراء حملات متواصلة لمكافحة مرض الحمى القلاعية والجدري لما نسبته 95% من إجمالي الأبقار والأغنام والماعز الموجودة في محافظات مملكة البحرين (العاصمة، المحرق، الشمالية، الجنوبية)، والتي يبلغ مجموعها 79384 رأساً من هذه الحيوانات.

وأشار إلى أن الحملة تستهدف جميع مزارع الإنتاج الحيواني بجميع محافظات المملكة، بدءً من المحافظة الشمالية ذات الكثافة الحيوانية العالية على ان تنتشر الفرق بعدها في باقي المحافظات، منوهاً إلى أن الهدف هو تغطية 100 % من المزارع.

وقال وكيل الثروة الحيوانية: تعتمد استراتيجية مكافحة الأمراض الحيوانية على الوقاية بالتحصين والتقصي الوبائي لمنع انتشار أي وباء بين الحيوانات، مشيراً إلى أن عمليات التحصين تعتبر الوسيلة الأنجع لحماية قطعان الأبقار والأغنام والماعز من الإصابة بالأمراض السارية والوافدة (الأمراض الحيوانية العابرة للحدود) من خلال تطبيق برامج تحصينيه تعتمد على التحليل الوبائي لخريطة الأمراض الحيوانية في مملكة البحرين.

وأوضح أن هذه البرامج تهدف إلى القضاء على الأمراض الوبائية المستوطنة والوافدة (الأمراض العابرة للحدود)، وحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوافدة (الأمراض العابرة للحدود)، بالإضافة إلى حماية المجتمع من الأمراض المشتركة ذات الأصل الحيواني.

وذكر أن وكالة الثروة الحيوانية اعتمدت برامج مكافحة مرض الحمى القلاعية ومرض جدري الأغنام والماعز بالتحصين يتم تنفيذهما بشكل دوري، إذ ينفذ برنامج مكافحة مرض الحمي القلاعية بالتحصين كل 4 أشهر، فيما ينفذ برنامج مكافحة مرض جدري الأغنام والماعز بالتحصين بشكل سنوي.