+A
A-

"الأعلى للقضاء" : انخفاض عدد الدعاوى الجارية بنسبة 40% عن السنة القضائية السابقة

عقد المجلس الأعلى للقضاء اليوم اجتماعه الدوري الاعتيادي، برئاسة معالي المستشار عبدالله بن حسن البوعينين رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وأعرب المستشار عبدالله البوعينين في بداية الاجتماع عن خالص التهاني والتبريكات لأعضاء المجلس الاعلى للقضاء لنيلهم الثقة الملكية السامية بتعيينهم أعضاءً بالمجلس.

وجرى خلال اللقاء استعراض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وقد قرر المجلس اعتماد جائزة التميز للمحاكم التي تحقق أعلى مطابقة لمعايير التميز مع نهاية هذا العام القضائي للمحاكم، وذلك تقديرا للتميز في الأداء القضائي، ودعما لجهود التطوير لعمل المحاكم، من خلال البناء على ما تحقق من إنجازات وذلك وفقًا لأبرز المؤشرات التي ترتكز عليها مبادرات الاستراتيجية القضائية الهادفة إلى الارتقاء المستمر بمستويات الكفاءة والجودة.

كما اطلع أعضاء المجلس على إحصائية عمل المحاكم خلال شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2019م ومقارنتها بذات الأشهر من عام 2018 حيث أظهرت البيانات الإحصائية انخفاض في عدد الدعاوى الجارية بنسبة 40 % عن السنة القضائية السابقة، وهو ما يشير إلى مستوى الأداء العام ومعدل سرعة الحسم للدعاوى المنظورة، كما أشارت الإحصاءات إلى استمرار متوسط عمر الدعوى في الدرجة القضائية الواحدة بمعدل 6 أشهر فأقل.

الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للقضاء يعمل على تعزيز كفاءة أداء المحاكم بما يحافظ على تحقيق معدلات الإنجاز في إطار المدد الكافية مع تحقق ضمانات العدالة، وبما لا يؤدي إلى تراكم الدعاوى والتأخير في حسمها.

وأعرب معالي المستشار عبدالله البوعينين عن بالغ الشكر والتقدير لأعضاء السلطة القضائية على جهودهم الدؤوبة في سبيل الارتقاء بالمنظومة القضائية.