+A
A-

جلالة الملك يتسلم كتاب "النهضة التشريعية في مملكة البحرين خلال عشرين عامًا"

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في قصر الصافرية، هذا اليوم، معالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي، حيث تشرف بإهداء جلالته كتاب (النهضة التشريعية في مملكة البحرين خلال عشرين عامًا 1999 - 2019)، والذي قامت بإعداده الإدارة العامة للشؤون القانونية والسياسية في الديوان الملكي.

كما قدم معاليه إلى جلالة الملك المفدى شرحًا موجزًا عن هذا الكتاب الذي يرصد الإنجازات التي تحققت للمملكة في مجال البنية الدستورية والتشريعية منذ تولي حضرة صاحب الجلالة سدة الحكم في البلاد وحتى الآن.

وقد أعرب جلالة العاهل المفدى أيده الله ورعاه عن شكره وتقديره لهذا الإصدار القيم، منوهًا بالجهود الطيبة التي بذلت في إعداده، وأشاد جلالته بالنجاحات التي حققتها السلطة التشريعية على الصعيد الرقابي والتشريعي، من خلال تبنيها لقضايا المجتمع البحريني، ومساهماتها المثمرة على صعيد تعزيز العمل الديمقراطي.

وأكد جلالة الملك المفدى حفظه الله المضي قدمًا بعون الله تعالى في مسيرة التطوير لتحقيق المزيد من الخير والرخاء للوطن والمواطنين.

وقد صرح معالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي قائلاً إنه تشرف بإهداء المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة كتاب (النهضة التشريعية في مملكة البحرين خلال عشرين عاماً 1999-2019) وذلك في إطار احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية.

مضيفًا معاليه بأن هذا الكتاب حرص على تناول معالم هذه النهضة التشريعية ولم يكتفِ بالمرحلة اللاحقة لتعديل الدستور في عام 2002، وإنما عرض أيضًا بعض التشريعات التي صدرت منذ تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم ومن أهمها القانون المدني الصادر في عام 2001 والذي يمثل حجر الزاوية في تشريعات كل دولة.

ونوه معاليه بأنه حرصًا على أن تكون معالم هذه النهضة التشريعية واضحة أمام القارئ تم تقسيم التشريعات التي تناولها هذا الكتاب بحسب موضوعها، بحيث يشمل كل موضوع نبذة مختصرة عن أبرز ما صدر من تشريعات بشأنه، وقد تضمن هذا الكتاب مقدمة ثم عرضًا لمضمون ميثاق العمل الوطني والتعديلات الدستورية، ثم تناول عددًا من التشريعات الأكثر تأثيرًا مقرونًا بأهم الاتفاقيات ذات الصلة.

وأكد معالي وزير الديوان الملكي أن التشريعات التي صدرت منذ بداية المشروع الإصلاحي تترجم الرؤى الثاقبة والنهج الديمقراطي لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وتطلعاته الطموحة لرفعة شأن البحرين وتحقيق آمال وتطلعات الشعب البحريني في التقدم نحو الأفضل.