+A
A-

وزيرة الصحة تبحث إعداد حملة وطنية لمكافحة مرض السكري

ترأست سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة أعمال الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، وذلك يوم الخميس الموافق 19 ديسمبر 2019 بحضور أعضاء اللجنة بمبنى وزارة الصحة بالجفير.

وفي مستهل الاجتماع، رحبت سعادة وزيرة الصحة بكافة أعضاء اللجنة، وتقدمت بأصدق التهاني والتبريكات بمناسبة الأفراح والإنجازات التي تعيشها مملكة البحرين بمناسبة الأعياد الوطنية وفوز المنتخب البحريني بكأس الخليج. بعد ذلك مناقشة وإقرار جدول الأعمال والتصديق على محضر الاجتماع السابق من قبل سعادة رئيس اللجنة والأعضاء.

كما بحثت سعادة الأستاذة فائقة الصالح وزيرة الصحة موضوع إدراج مرض التصلب اللويحي ضمن الأمراض المزمنة (غير السارية)، حيث تقرر إدراج هذا الموضوع ضمن أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة، للاهتمام بالمرضى المصابين بهذا المرض، كما ناقشت سعادتها موضوع حملة وطنية لمكافحة مرض السكري بشكل عام  ولدى الأطفال بشكل خاص إلى جانب تكثيف الجهود الداعمة والشراكة المجتمعية والمساعي الممكنة لتوفير مضخات الأنسولين للأطفال المصابين بالسكري، وذلك للتخفيف من معاناتهم مع المرض وتحسين جودة حياتهم.

كما واطلعت سعادة وزيرة الصحة وأعضاء اللجنة بعد ذلك على عرض بشأن مستجدات دراسة عبء المراضة لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية والمقدم من مدير إدارة الصحة العامة الدكتورة نجاة أبو الفتح. إلى جانب ذلك استعرضت مدير إدارة تعزيز الصحة الدكتورة وفاء الشربتي موضوع التنسيق والتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون بشأن البرامج التوعوية ومنها "برنامج سلامتك" و"جائزة وعي".

وقد رحبت اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية بالعديد من المقترحات والمبادرات ضمن جدول أعمالها والخاص بدعم البحوث والدراسات العلمية في مجال التصدي لأسباب الإصابة بالأمراض المزمنة والعوامل الحقيقية المؤدية لها في المجتمع البحريني.

كما واختتمت أعمال الاجتماع باستعراض قدمته الدكتورة دلال الرميحي استشارية الغدد الصماء والسكري، وذلك حول أهم المستجدات والنتائج المتعلقة بنجاح حملة مكافحة مرض سرطان القولون.