+A
A-

41 جهة ومؤسسة حكومية باشرت عملية الانتقال للحوسبة السحابية

أكد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة "أن 41 جهة ومؤسسة حكومية باشرت عملية الانتقال للحوسبة السحابية"، متوقعا "أن يساهم ذلك في خفض  تكاليف البنى التحتية بين 60% إلى 90%".

وقال الشيخ سلمان بن محمد في تصريح للصحافيين على هامش الورشة التدريبية التي نظمها مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية "أن تلك الجهات قامت وبالتنسيق والمتابعة مع الهيئة بتهيئة بنيتها التحتية بالكامل وتعمل على تجربة ما تم نقله"، موضحا أن هيئة الحكومة الالكترونية تحرص على توظيف التقنيات في الجهات الحكومية والاستفادة المثلى من حلول الحوسبة السحابية ضمن أقل نسبة من المخاطر والتي قد تطرأ في حال التنفيذ.

وحول مساهمة الحوسبة السحابية في تقليل نسبة اختراق البرامج الضارة التي تستهدف المؤسسات الحكومية، أشار نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى "أنها تساهم بشكل كبير لا سيما أن البنية التحتية أصبحت قوية ما يساهم في تعزيز جهود الهيئة ومساعيها المستمرة للتصدي لكل ما يهدد أمن المملكة في الإطار المعلوماتي بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية".

وأوضح "أن البرامج الخبيثة التي تستهدف المؤسسات لا تحتسب كمعيار، لكن المعيار المهم اكتشاف الثغرات داخل المؤسسة"،  مشيرا إلى "أن المعدل العالمي لاكتشاف المخترقين (الهاكر) يصل إلى 70 يوماً"، مشيرا إلى "أن المرحلة الثانية من المشروع تتمثل في تأهيل وتطوير الموظفين للعمل على مدار الساعة للتعامل بشكل أسرع لصد الهجمات الإلكترونية".

وعن خدمة المراقبة الأمنية (siem) لفت نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة إلى أن هذه الخدمة هي عبارة عن منتج يجمع كامل البيانات ويحللها ومن ثم تحديد نوعية المشكلة، وذلك بناء على مؤشرات عالمية في مجال الأمن السيبراني.

وأكد الشيخ سلمان بن محمد خلال الورشة "أن الحكومة الإلكترونية بدأت بتجهيز البنية التحتية الأساسية للحوسبة السحابية منذ أشهر"، مبيناً أنها أصبحت جاهزة لاستخدام الفريق الفني خلال ساعات معدودة مقارنة بأشهر في السابق.