+A
A-

وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية: آفاق جديدة في العلاقات مع بروكسل

 ترأس الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، وفد مملكة البحرين في الاجتماع الثالث للمشاورات السياسية بين مملكة البحرين ومملكة بلجيكا، والذي عقد اليوم، بفندق ريتز كارلتون في المنامة، وترأس الجانب البلجيكي السفيرة أنيك فان كالستر المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة خارجية بلجيكا.

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بالوفد الزائر، واصفا العلاقات بين مملكتي البحرين وبلجيكا بأنها مميزة ومتطورة، وتمتلك إمكانيات واعدة للتقدم المضطرد على كافة المستويات.

وتناول الاجتماع السبل الكفيلة بتعزيز وتنمية العلاقات الثنائية، وتطوير التعاون المشترك، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك، ومكافحة التطرف والإرهاب.

وتطرق وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية إلى أوجه التشابه بين مملكتي البحرين وبلجيكا، مبينا أن البلدين منذ القدم مثلا مركزين مهمين للتجارة والثقافة ويقدمان نموذجين جديرين بالاهتمام على المستويين الحضاري والتنموي، إلى جانب الانخراط بفعالية في التجمعات الإقليمية والدولية.

وأشار الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى نجاح رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تنويع مصادر الدخل، وجذب الاستثمارات النوعية، وهناك فرص استثمارية عديدة ومتميزة يمكن من خلالها تفعيل التعاون الاقتصادي بين المملكتين الصديقتين، منوها في هذا السياق إلى تنظيم المنتدى البحريني - البلجيكي للأعمال، في مدينة بروكسل، في مايو 2018، حيث تم إلقاء الضوء على ما تشهده مملكة البحرين من تحول نحو اقتصاد رقمي وتنافسي ومستدام.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لمكافحة خطر الإرهاب، وإدانة كافة أشكاله ومظاهره ودوافعه والعمل على اقتلاع جذوره وتجفيف منابعه المالية والفكرية وبما يتفق مع أحكام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي إلى جانب العمل على ضمان الأمن البحري، وحرية التجارة الدولية.

وقال الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إنه بحسب المؤشرات والتقارير الدولية، تعتبر مملكة البحرين هي الأكثر تسامحا واحتراما للحريات الدينية، وشراكة المرأة، والتنمية البشرية والمستدامة وغيرها في ظل بيئة آمنة ومزدهرة، وتفخر المملكة بأن قيم الانفتاح والتسامح والتعايش تحظى برعاية كريمة ومبادرات خلاقة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

من جانبها، أكدت المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة خارجية مملكة بلجيكا أن مملكة البحرين تعد شريكا مهما لبلادها في منطقة الشرق الأوسط، مشيدة بعلاقات الصداقة والتعاون الوثيقة بين البلدين وما وصلت إليه من مستوى متقدم في العديد من المجالات، متمنية لمملكة  البحرين دوام الرقي والازدهار.