+A
A-

شاب يضرب والدته ويكسر باب غرفتها

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثانية بتغريم شاب لم يبلغ العشرين من عمره مبلغ 50 دينارا؛ وذلك بعدما أبلغ ضده والده بأنه اعتدى على والدته بالضرب كما أنه كسر باب غرفتهما، والسبب في العنف الذي ارتكبه بحق والدته هو أنها لم تكن تملك دينارا واحدا لتعطيه إياه بعدما طلبه منها قبل خروجه من المنزل، فيما حكمت بانقضاء الدعوى بشان تهمة الاعتداء على والدته بعدما تنازلت الأخيرة عن حقها.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إن التهمة الواردة في البند أولا بأمر الإحالة والمسندة إليه تعد من قضايا العنف الأسري بموجب القانون رقم (17) لسنة 2017 بشأن الحماية من العنف الأسري، وأنه لما كانت المادة (19) من القانون سالف الذكر نصت على انقضاء الدعوى الجنائية في حال تنازل المعتدى عليه،

وتابعت، وحيث أن المجني عليها حضرت للمحكمة وتنازلت عن حقها الشخصي وعليه فالمحكمة تقضي بانقضاء الدعوى الجنائية بالتنازل.

وأضافت أنه ونظرا لظروف الدعوى وملابساتها فإنها ترى من أخلاق المحكوم عليه، وظروف الجريمة، ما يحمل على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى ارتكاب جريمة جديدة، مما تأمر معه بوقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا؛ عملا بنصوص المادتين (81 و83) من قانون العقوبات.

وجاء في التفاصيل حسب حكم المحكمة أن المتهم تعمد الاعتداء على سلامة جسم والدته -المجني عليها- دون أن يفضي الاعتداء إلى مرضها أو عجزها عن قيامها بأعمالها الشخصية لمدة تزيد على 20 يوما، كما أنه قام بإتلاف باب غرفتها.

وذكرت الأم المجني عليها أثناء التحقيق معها أن ابنها المتهم كان قد طلب منها مبلغ دينار واحد، فأبلغته أنها لا تملك المال في الوقت الحالي، وأنه يتوجب عليه الانتظار لحين عودة والده إلى المنزل وأنه سوف يقوم بإعطائه المبلغ، لكنه لم يقتنع بذلك، وبدأ بالتسبب لها بالمشاكل في المنزل.

وأفادت أنه لم يكتف بتلك المشاكل التي اختلقها بل وصل به الأمر إلى الاعتداء عليها بالضرب على جميع أنحاء جسدها، بواسطة يده، مما دعاها إلى الفرار إلى داخل غرفتها وأغلقت على نفسها الباب، فلم يكتف بذلك إذ تعمّد إتلاف الباب ومواصلة الاعتداء عليها، حتى وصل والده للمنزل، فما كان من زوجها إلا أن اتصل بمركز الشرطة طالبا النجدة، وعند حضور أفراد الشرطة للمنزل أبلغتهم بالواقعة طالبة قيد البلاغ ضد ابنها.

فأمرت النيابة العامة بإحالة المتهم للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 10 مايو 2019، ارتكب الآتي:

أولا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه والدته دون أن يفضي ذلك الاعتداء إلى مرضها أو عجزها عن قيامها بأعمالها الشخصية لمدة تزيد على 20 يوما.

ثانيا: أتلف عمدا المنقول -الباب- المبين الوصف بالأوراق والمملوك للغير.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بتغريم المتهم مبلغ 50 دينارا عما نسب إليه بالتهمة في البند ثانيا، وبانقضاء الدعوى الجنائية بالتنازل بالنسبة للتهمة في البند أولا، كما أمرت بوقف تنفيذ العقوبة -الغرامة- لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا.