+A
A-

بطولة أستراليا المفتوحة: اللقب والمركز الأول عالميا لأوساكا

توجت اليابانية ناومي أوساكا ببطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى في الغراند سلام، بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا 7-6 (7-2) و5-7 و6-4 في المباراة النهائية التي استمرت ساعتين و27 دقيقة السبت في ملبورن.

وبهذا الفوز سترتقي أوساكا الى المركز الأول في تصنيف اللاعبات المحترفات الذي سيصدر الاثنين على حساب الرومانية سيمونا هاليب. وباتت اوساكا اول لاعبة يابانية في التاريخ تحتل المرتبة الاولى في التصنيف العالمي والاصغر سنا (21 عاما) تحقق هذا الانجاز منذ الدنماركية كارولاين فوزنياكي عام 2010.

وكانت اوساكا في طريقها الى تحقيق الفوز بمجموعتين عندما حسمت الأولى بعد جولة فاصلة ثم تقدمت في الثانية 5-3 و40-صفر على ارسال كفيتوفا في الشوط التاسع، لكن الاخيرة نجحت في قلب الامور في صالحها وفازت بالمجموعة الثانية 7-5 معادلة الارقام.

وتمكنت اليابانية من كسر ارسال التشيكية في الشوط الثالث من المجموعة الحاسمة وحافظت على تقدمها حتى نهاية المباراة لتخرج فائزة.

واللقب هو الثاني تواليا لأوساكا بعد ان توجت ببطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية في أيلول/سبتمبر الماضي. وباتت أوساكا اصغر لاعبة تحرز لقبين كبيرين تواليا منذ السويسرية مارتينا هينغيس عام 1998.

في المقابل، فشلت كفيتوفا في اضافة لقب كبير ثالث بعد تتويجها في ويمبلدون مرتين عامي 2011 و2014. كما انها منيت بأول خسارة لها بعد ان حققت 11 انتصارا متتاليا منذ مطلع العام الحالي.

وكانت التشيكية البالغة 28 عاما تخوض أول نهائي لها في بطولة كبرى بعد إصابتها عام 2016 بقطوع بالغة في أصابع اليد اليسرى التي تلعب بها، إثر اعتداء بسكين لص حاول سرقة منزلها.