+A
A-

مضيف طيران متقاعد يزرع 28 نبتة ماريجوانا بمنزله في عراد

بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى النظر في واقعة زراعة مضيف طيران "56 عاما – متقاعد" لمادة الماريجوانا المخدرة في إحدى غرف منزله الكائن بمنطقة عراد، إذ ضبط بحوزته 28 أصيص مزروع فيهم النبات المخدر المذكور بالإضافة إلى قطع من مادة الحشيش المخدرة فضلا عن حيازته لسلاح ناري منذ 15 عاما مدعيا أنه أخذه من صديقه الذي توفي قبل 5 سنين، وقررت تأجيل القضية حتى جلسة 25 ديسمبر الجاري؛ وذلك للمرافعة من قبل الدفاع.

تشير تفاصيل واقعة القبض على المتهم المتقاعد إلى أن معلومات كانت قد وردت لإدارة مكافحة المواد المخدرة، مفادها أن المتهم يعمل على ترويج المواد المخدرة بقصد الاتجار فيها، وأنه يعمل على زراعة نبات الماريجوانا المخدر في منزله، لذا تم الترتيب مع أحد المصادر السرية لشراء كمية منه إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

وعلى إثر ذلك قرر أفراد الشرطة مداهمة منزل المتهم بعد الحصول على الإذن اللازم لذلك، إذ عثروا في إحدى الغرف على معدات إضاءة وأدوات لتسهيل عملية الزراعة، بالإضافة إلى 28 أصيصا مزروع فيها نبات ثبت معمليا أنه الماريجوانا، كما عثروا على عدد 4 قطع من مخدر الحشيش وميزان حساس، وبقايا سجائر محشوة بالمخدرات، فضلا عن سلاح ناري عبارة عن مسدس وخزنة الطلقات وطلقتين غير مستعملين.

وبالتحقيق مع المتهم المتقاعد اعترف أنه يتعاطى مادتي الحشيش والماريجوانا المخدرتين منذ حوالي 15 سنة، إلا أنه قبل 3 سنوات قرر زراعة نبات الماريجوانا.

وأقر أنه وبحكم عمله كمضيف جوي لدى إحدى شركات الطيران شاهد في عدة بلدان كيفية زراعة الماريجوانا، فتعلم كيفية زراعتها من خلال الإنترنت، وأنه استعان بأحد أصدقائه الأوروبيين لجلب بذور الماريجوانا وشراء المعدات المطلوبة، إلا أن محاولته في الزراعة فشلت أكثر من مرة إذ كانت النباتات تذبل قبل نضوجها.

وأفاد للنيابة العامة أن السلاح الناري المضبوط بحوزته يعود إلى أحد أصدقائه، والذي توفي قبل 5 سنوات، مبينا أنه أخذه منه في العام 2003 وبقي السلاح بحوزته، مشيرا إلى أنه بذلك الوقت كانت فيه 6 طلقات استعمل منهم 4 وبقيت اثنتين فقط.

فأحالته النيابة للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 2 سبتمبر 2018، أولا: زرع بقصد الاتجار مادة الماريجوانا المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا، ثانيا: حاز وأحرز بقصد الاتجار مواد مخدرة حشيش وماريجوانا ومادتين مؤثرتين عقليا "كلونازيبام وبرومازيبام" في غير الأحوال المصرح بها قانونا، ثالثا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة، رابعا: حاز وأحرز سلاحا ناريا وذخيرته بدون ترخيص.