+A
A-

وزير شئون الكهرباء والماء يفتتح مؤتمر البحرين لطاقة المستقبل 2018

افتتح الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شؤون  الكهرباء والماء  اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر البحرين لطاقة المستقبل 2018 بقاعة أوال في فندق الخليج الذي تنظمه جمعية البحرين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة خبراء دوليين من المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة بالإضافة إلى خبراء من مملكة البحرين في مجال الطاقة المستدامة، كما يشارك في المؤتمر ما يقارب من 200 ممثل من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية باستدامة الطاقة.

وفي كلمته التي افتتح بها المؤتمر بدأ الدكتور ميرزا بتوجيه الشكر والتقدير لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه والى الحكومة الموقرة لاهتمامهم البالغ بتشجيع الاستثمار في الطاقة النظيفة سعياً الى تحقيق التنمية المستدامة في البلاد، والتي تأتي ضمن أولويات تنويع مصادر الطاقة في برنامج عمل الحكومة. وقدم الوزير عرضاً مرئياً للمشاركين ذكر فيه ان احدى الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة الموقرة في سعيها لذلك هو انشاء وحدة الطاقة المستدامة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، وهذه الوحدة تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وبرفع كفاءة الطاقة، كما حددت الحكومة اهدافاً وطنية لبلوغ نسب محددة من اجمالي الطاقة المتجددة كنسبة 5% مثلا من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد بحلول عام 2025 ترتفع الى نسبة 10% بحلول عام 2035، وكذلك هدف لزيادة كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 6% بحلول عام 2025. وتحدث الوزير في كلمته عن أن مجلس الوزراء الموقر وافق في وقت سابق من العام الماضي على اعتماد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة (NEEAP) والخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP) ، وتم تشكيل لجنة وطنية لتنفيذ مبادرات الخطط المذكورة، حيث يرأس هذه اللجنة وزير شئون الكهرباء والماء وتضم في عضويتها كبار المسئولين من جميع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، ومن المتوقع ان تنفيذ الخطتين سوف يؤدي الى توفير حوالي 260 مليون دينار بحلول عام 2025.

كما قدم الوزير شرحاً لكيفية عمل نظام صافي القياس Net Metering الذي يسمح للأشخاص بتركيب انظمة الطاقة الشمسية على منازلهم ومنشآتهم على حسابهم، والاستفادة من الطاقة المنتجة لتلبية جزء من حاجتهم من استهلاك الكهرباء ولذلك الجزء لا يتم اصدار فواتير لهم من هيئة الكهرباء والماء، واذا أصبح لديهم فائض من الطاقة الشمسية يمكنهم ضخها في الشبكة الحكومية والحصول على خصم مقابلها.

وأعرب الوزير عن ثقته في أن الجلسات النقاشية مع الخبراء الدوليين المشاركين سوف تثري جلسات المؤتمر، وستتيح الفرص للتعرف على كيفية الاستفادة من دمج التجارب الناجحة على المستوى العالمي مع المبادرات والدراسات القائمة في المستوى المحلي بما يضمن تحقيق استراتيجيات مملكة البحرين لاستدامة الطاقة.

ويقام المؤتمر برعاية من (تمكين) كشريك استراتيجي ، والراعي الذهبي شركة كومسب البحرين  بالإضافة إلى الجهات الداعمة مثل المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي و مجلس التنمية الاقتصادية و إدارة الاوقاف الجعفرية والشركاء المعرفيين مثل بوليتكنك البحرين وشركة ترشيد للطاقة وشركة الحلول النظيفة.

وتضمن اليوم الأول للمؤتمر أوراق عمل مهمة في مجال استدامة الطاقة منها كلمة سماحة الشيخ محسن العصفور رئيس ادارة الاوقاف الجعفرية الذي اطلع الحضور على مشروع تركيب الالواح الشمسية في مبنى الادارة والذي يعد أول مبنى حكومي يتبنى مثل هذا المشروع ، وكلمة رجل الاعمال السيد حامد راشد الزياني رئيس لجنة الصناعة والطاقة بغرفة تجارة وصناعة البحرين.

كما تمت مناقشة مستقبل استدامة الطاقة في البحرين من خلال جلسة نقاشية ضمت ممثلين عن وحدة الطاقة المستدامة ومجلس التنمية الاقتصادية ولجنة الصناعة والطاقة في غرفة تجارة وصناعة البحرين. وسلط المتحاورون الضوء على أهم التحديات و الحلول الممكن تبنيها في مملكة البحرين فيما يخص المضي قدما في استدامة الطاقة.

وتبعت هذه الجلسة النقاشية تقديم أوراق عمل عن كيفية تخفيض فواتير الكهرباء من قبل شركة ترشيد للطاقة وورقة عمل عن الاضاءة الذكية لحياة ذكية قدمتها شركة الحلول النظيفة .

كما تلتها جلسة نقاشية أخرى عن الاقتصاد والبيئة والشركات الخضراء أدارها البروفيسور يوسف عبدالغفار وشارك فيها كل من جمعية البحرين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركة تي لنكس .

وقد اختتم المؤتمر اعمال اليوم الاول بجلسة عن تمويل مشاريع الطاقة المستدامة شارك فيها كل من صندوق العمل (تمكين) و شركة ترشيد للطاقة و خبراء دوليين في مجال التمويل.