+A
A-

البحرين تستضيف أول ورشة عن مستجدات العلوم الصيدلانية

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة وليد المانع، وبالتعاون مع وزارة الصحة، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، ومستشفى نور التخصصي، تنطلق في فندق جروف جزر أمواج يوم 29 يونيو الجاري أول ورشة وطنية متخصصة للتدريب في العلوم الصيدلانية تحت شعار “حول المستجدات في العلوم الصيدلانية”.

وأشار رئيس الورشة، استشاري الأمراض الباطنية والسكري الغدد الصماء أسعد الدفتر، إلى أن الاهتمام بتطوير خدمات الرعاية الطبية، والمتابعة الحثيثة والعمل المتواصل والشخصي من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ للارتقاء بجودة حياة المواطن من خلال الاهتمام بصحته، كان دافعا لجميع الخبراء والكوادر الطبية والممارسين الصحيين في البحرين للعمل الجاد والمثمر، والذي توج، بأن تكون البحرين مقرا للعديد من المؤتمرات والفعاليات، والتي تصب جميع مخرجاتها في تطوير هذا القطاع والعاملين فيه.

وذكر الدفتر أن الحرص الذي توليه وزارة الصحة على الارتقاء بالخدمات الصحية، كان من خلال متابعتها ورصدها العديد من الأمراض المزمنة التي تنتشر مثل الأمراض الأيضية كالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، والتي تعد من الأمراض الفتاكة التي قد تؤدي إلى مضاعفات وخيمة على المواطن وعلى الاقتصاد الوطني، والتي قد تعوق المواطن من أداء عمله بالشكل الصحيح خصوصا بعد حدوث مضاعفات خطيرة، مثل الجلطة الدماغية واحتشاء العضلة القلبية وداء السكري، ومضاعفاته ومنها الفشل الكلوي والإعاقة بسبب بتر الأقدام وفقدان البصر.

وأوضح، أن الورشة التي ستستقطب أكثر من 250 باحثا وخبيرا ومختصا وطبيبا ومقدم رعاية صحية، ستضم 3 حلقات متخصصة، حيث ستنطلق الحلقة العلمية الأولى، والتي ستكون من خلال ورقتي العلمية حول أحدث التطورات الدوائية في علاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وضمور الغدة الدرقية، وسيتم خلالها إجراء حوار ونقاش عن أحدث آخر التطورات العلمية. في هذا الجانب.

أما الجلسة العلمية الثانية، فستكون حول “الإدارة والعلوم الإدارية”، وستضم مناقشات مهمة حول كيفية إدارة الفريق وآليات توفير أحدث التقنيات للعمل بروح فريق واحد ضمن المؤسسة الصحية، وستقوم إيمان الفرج بمناقشة موضوع الذكاء العاطفي في إدارة العمل، وطرح لتجارب عملية لكيفية التعامل مع ضغوط العمل بالتحلي بالصبر والتعاون وخلق أفكار متميزة، وسيدير الجلسة كل من رونالد جون من الكلية الأيرلندية للجراحين لإدارة الأعمال، وعبير اليافعي المدير الطبي في مستشفى نور التخصصي.

وأوضح الدفتر، أما الحلقة الثالثة، فستكون عن العلوم الصيدلانية، وتشمل القوانين الخاصة بالتعامل الدوائي وطرق التسجيل الدوائي وأخلاقيات المهنة والتاريخ الطبي للصيدلة في البحرين، واستعراض لتاريخ الأدوية والعلوم الصيدلانية بالبحرين، وسيتم التطرق خلالها للأعراض الجانبية للأدوية وطرق تفاديها ومناقشة موضوع مقاومة للمضادات الحيوية، كما سيتم التطرق لمواضيع علمية طبية وصيدلانية كثيرة.

وذكر الاستشاري أن هناك العديد من الأوراق العلمية، وستقوم اللجنة باختيار أفضل المشاركات العلمية ليتم طرحها في الورشة العلمية، وسيقوم فريق من الخبراء والأطباء المختصون بأثراء الورشة بأحدث المعلومات الطبية والعلمية في مجالات تخصصهم.