+A
A-

مكتبة الخليج العربي تشارك في المؤتمر الرابع لجمعية المكتبات اللبنانية

شاركت جامعة الخليج العربي في المؤتمر الرابع لجمعية المكتبات اللبنانية الذي عقد أخيراً العاصمة اللبنانية بيروت بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA لجنة آسيا وأوقياني تحت بعنوان «المكتبات المتجددة: الطريق إلى المستقبل»، إذ مثلت الجامعة في المؤتمر القائم بأعمال مدير مكتبة جامعة الخليج العربي عذراء العلوي بمعية حشد من المهتمين بعلم المكتبات من مختلف الدول العربية والأجنبية.

واكد المشاركون في المؤتمر أهمية دعم إنشاء المكتبات الوطنية في العالم العربي وتطوير دورها المتجدد عبر العصور، وإيجاد تفاعل حقيقي بين كل المكتبات، لتتحول المكتبات من حاضنة للكتب ومكان للمطالعة إلى مكان تفاعل ثقافي اجتماعي يتعاون مع وسائل التواصل الاجتماعي ومواكب للتطور التكنولوجي.

وقالت العلوي: "نعيش اليوم في العصر الرقمي، ويحتم هذا العصر على المكتبات الوطنية والاكاديمية الالتحاق بركب التطور المتسارع حتى تصبح مكتبات ابتكارية وإلا خسرت مكانتها التي بنتها عبر الزمن، فالكل يدرك الآن أن نمط العمل في المكتبات المتطور قد تغير من حيث سرعة توفير المعلومة ومعالجتها واستخدامها، إذ تحولت مكتبات تقليدية من مجرد كتب مصفوفة على الرفوف إلى ملتقيات علمية ومراكز إعلامية ومستودعات رقمية، تضم التقنيات العصرية وتطبيقات البحث المتقدمة"

إلى ذلك، ركز المؤتمر على طرح قضية الشراكة بين المكتبات والقطاع الخاص، لضمان حرية القارئ والباحث في الوصول إلى المعلومات بأي وسيلة ومن دون أي اعتبار للحدود، إلى جانب إتاحة الاستفادة من دون عوائق من الإنترنت والمكتبات وخدمات المعلومات تساند الجماعات والأفراد في سعيهم إلى الحرية والازدهار، وإزالة الحواجز التي تعترض تدفق المعلومات.

هذا، ويشار إن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات هو الهيئة الدولية الرائدة التي تمثل مصالح المكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها، وهو الصوت العالمي للمكتبات ومهنة المعلومات. لقد تأسس الاتحاد خلال عام 1927. ويضم اليوم 1.400 عضو في أكثر من 40 بلداً.