+A
A-

الدورة الـ 16 لمعرض أوتوميكانيكا دبي تنطلق في مايو

أثار معرض دبي إكسبو 2020 تفاؤلا جديدا في سوق خدمات المركبات الإمارات، حيث يتأهب المصنعون الدوليون للحصول على فرص عمل جديدة حيث تجري الاستعدادات النهائية على قدم وساق للحدث العالمي الضخم.

وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: "إن الأحداث الضخمة مثل معرض دبي إكسبو 2020 لها تأثير على العديد من القطاعات في المنطقة مع زيادة الإنفاق على البنية التحتية الجديدة وأنظمة الدعم والخدمات اللوجستية والتسهيلات التجارية.

"وينعكس هذا التأثير على العارضين في معرض أوتوميكانيكا دبي 2018، ويتوقع الكثير منهم ضخ منتجات وخدمات المركبات، في ظل الارتفاع المتوقع في عدد المركبات. كما قد يؤثر بشكل إيجابي على إجمالي تجارة قطع غيار السيارات في دبي في السنوات المقبلة، والتي بلغت قيمتها 10.6 مليار دولار في عام 2016 ".

ويتأكد تأثير أوتوميكانيكا دبي 2018 العالمي من خلال مشاركة 25 جناحا دوليا و36 رابطة تجارية دولية  إلى جانب 90 % من العارضين و52 % من الزوار  الذي يزيد عددهم على 30,000 زائر يتوقع أن يأتوا من خارج الإمارات.

ومن المتوقع أن يجذب أول معرض إكسبو عالمي في الشرق الأوسط أكثر من 25 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يشير إلى أن الإمارة المضيفة تقوم بتذليل كل العقبات لتقديم مرافق وبنية تحتية حديثة.

وبفضل عقود الإنشاءات المرتبطة بمكان الحدث التي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار والتي تم منحها في عام 2017 وحده، فمن المتوقع أن تؤدي زيادة المركبات التجارية والثقيلة فضلا عن السيارات إلى زيادة مقابلة في الطلب على قطع الغيار، الاكسسوارات، الإطارات والبطاريات إلى جانب مجموعة الخدمات والبنية التحتية المتعلقة بالصيانة.

وقد ضخت فرص الأعمال الممكنة زخما جديدا للاعبين الدوليين في صناعة خدمات المركبات، حيث يستعد أكثر من 2,000 عارض من 57 دولة لعرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم في الدورة الـ 16 من أوتوميكانيكا دبي في 2018.

وتستهدف الشركات العارضة في حدث الأيام الثلاث،  والذي يقام في الفترة من 1 إلى 3 مايو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، نمو الأعمال التجارية على نطاق واسع لتصل إلى ما بعد العرض العالمي الذي يستمر ستة أشهر.

شركى UFI Filters من إيطاليا من العارضين الجدد في أوتوميكانيكا دبي 2018، وتسلط الضوء على تشكيلتها الكاملة من فلاتر الهواء، الزيت، الوقود والمقصورة، والفلاتر الهيدروليكية والمبردة لقطاع السيارات.

وقال لوكا بيتي، مدير وحدة أعمال خدمات المركبات في UFI Filters  إن الشركة عززت مكتبها في دبي مؤخرا لتحسين دعم خدمة العملاء مع نمو الأعمال في الإمارات والمنطقة".

وقال بيتي، الذي تتوفر فلاتر شركته في كل مكان من سيارات سباق فيراري فورميولا وان وكبار فرق الفورميولا وان الأخرى إلى مركبة الفضاء ExoMars الأوروبية، قال: "تتوقع فلاترUFI Filters  زيادة كبيرة في صناعة السيارات مستمدة من الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية التي لا تتعلق فقط بمعرض اكسبو دبي 2020، بل في مناطق أخرى أيضا".

"إن تعزيز فريق مكتب دبي سيدعم تطوير أعمال UFI Filters  في الشرق الأوسط وأفريقيا، التي تعد ركنا أساسيا من ركائز خطتنا الثلاثية. تشتهر الشركة بإبداعها، حيث تلبي احتياجات جميع علامات السيارات والدراجات النارية تقريبا، فضلا عن المركبات التجارية الثقيلة والمركبات الزراعية ".

  كما تشارك Autopumps من المملكة المتحدة لأول مرة في أوتوميكانيكا دبي 2018، وستعرض مجموعة مضخاتها للمركبات التجارية والصناعية. وقال بيل كوتن، المالك والمدير الإداري لشركة Autopumps : "سيكون معرض دبي إكسبو 2020 بمثابة مركز عالمي للابتكار والتعاون، وبالتالي سيكون له تأثير إيجابي للغاية على سوق السيارات الإقليمي.

"ومن خلال جلب قادة الصناعة وصناع القرار والعقول البارزة تحت سقف واحد، تسهل هذه الأحداث المحادثات التي تمكّن التنمية والتفكير المستقبلي في صناعتنا على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

إلا ان كوتن حذر من: "أن القرارات غير المسبوقة حول المقاييس الزمنية المتعلقة بالتكنولوجيات الجديدة والناشئة قد تؤدي إلى ردود فعل سلبية على المستوى الإقليمي، لا بد من التوضيح أكثر بأطر زمنية واقعية، العوملة في بناء البنية التحتية".

وتعد شركة Supreme Springs  من جنوب أفريقيا من الشركات الرائدة في تصنيع اللفائف ، النوابض الورقية وشرائط الالتواء والمثبتات لقطاع تصنيع المعدات الأصلية، وتشارك في معرض أوتوميكانيكا دبي 2018 لتوسيع أعمالها لخدمات المركبات. وكان مارك بارلي، المدير التنفيذي في Supreme Springs يتابع معرض إكسبو 2020 عن كثب منذ إعلان إقامته في دبي.

وقال بارلي: "في هذه المرحلة، نحن نرى أن معرض دبي إكسبو 2020 سيزيد قطعا حجم الإنتاج في سوق السيارات حيث سيكون هناك المزيد من الشركات الراغبة في دخول السوق. إن العرض الذي رأيته إيجابي للغاية، وقد كنت أتابع المشروع".

يعد معرض أوتوميكانيكا دبي، الذي تنظمه ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، أكبر معرض في الشرق الأوسط وأفريقيا لصناعة خدمات المركبات.

وقد حققت شركة "آلكو فيلترز"، العارض الدائم في المعرض عائدات أعمال جديدة بلغت عشرة ملايين دولار منذ بداية المشاركة في المعرض في 2006. وقال لويزوس لوكا، المدير التنفيذي لشركة ألكو فيلترز، مع قدوم اكسبو 2020 في من المرجح أن تتحسن الأعمال".

وقال لوكا: "من الواضح أن معرض دبي إكسبو 2020 سيخلق طفرة في البنية التحتية من شأنها أن تدفع صناعة البناء والتشييد وبالتالي صناعة الفلاتر الثقيلة للأمام. كما سيكون لذلك تأثير مضاعف في سوق السيارات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ".

يغطي أوتوميكانيكا دبي 2018 ستة أقسام للمنتجات هي القطع والمكونات، الالكترونيات والأنظمة، الاكسسوارات والتخصيص؛ الإصلاح والصيانة؛ غسيل السيارات والرعاية و التجديد؛ والإطارات والبطاريات.

يعود أوتوميكانيكا دبي 2018 بمبادرته الشهيرة "كفاءة الشاحنات"، حيث يعرض أكثر من 1,500 عارض منتجاتهم المخصصة لسلسلة القيمة بأكملها في قطاع الشاحنات، من قطع غيار واكسسوارات الشاحنات إلى معدات الورش، إصلاح البدن والعناية به.

كما يشهد المعرض أكاديمية أوتوميكانيكا الشهيرة وهي عبارة عن سلسلة من الندوات، العروض التوضيحية، ورش العمل التي تتناول أهم القضايا واللوائح التي تؤثر على سوق خدمات المركبات، إضافة إلى فعالية "لقاء الشارين- البائعين الأفارقة"، والتي تصل الموردين والشارين من ثاني أكبر قارات العالم.