+A
A-

اقتراح نيابي بإنشاء معهد ومصنع لتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة

يناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء معهد ومصنع لتشغيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة  الذي أوصت اللجنة بالموافقة عليه.

وبين التقرير الاعتبارات المبررة لعرض الاقتراح وهي حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة القادرة للعمل في المهن الحرفية أو الأعمال المكتبية إلى معهد للتدريب ومصنع للتوظيف من أجل إيجاد فرص العمل لهم وخصوصاً في ظل توجه بعض قطاعات الأعمال إلى عدم توظيفهم بسبب حالة الإعاقة فضلا عن أن إنشاء هذا المصنع سيسهم في تدريب وتوظيف المعاقين في هذا المصنع الذي سيكون بمثابة نقلة نوعية للبحرين في مجال رعاية هذه الفئة من المجتمع.

الجهة المختصة

من جهتها أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الهدف المنشود من الاقتراح برغبة متحقق فعلياً على أرض الواقع، وأن مراكز التأهيل والتدريب المهني لذوي الإعاقة التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبتعاونها مع معهد البحرين للتدريب يمكن أن تقوم بهذه المهمة.

أفادت في مرئياتها حول الاقتراح برغبة  أنه لم يتم تحديد الجهة المطلوب منها إنشاء هذا المعهد والمصنع المذكور في الاقتراح برغبة، وأوضحت أنها قد أنشأت عدداً من الخدمات في مجال التدريب والتأهيل والتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة من منطلق مسؤوليتها.

واستعرضت الوزارة بعض هذه الخدمات والتي تتمثل في  خدمات رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والتي تقدم من خلال خمسة مراكز تأهيلية تابعة للوزارة وهي دار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال المعاقين و مركز التأهيل الأكاديمي والمهني و مركز بنك البحرين والكويت للتأهيل ومركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل و مركز الطفل للرعاية النهارية.

التأهيل المهني

وأوضحت الوزارة أن التأهيل المهني يشكل أهم البرامج التي تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتأهيل وتدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة، حيث يتم تأهيلهم للمهن المناسبة بحسب إمكانياتهم من خلال برامج للتعرف على طاقاتهم وقدراتهم وإمكانياتهم في مختلفة التخصصات المهنية وما يتناسب ومتطلبات سوق العمل.

كما أنشأت الوزارة الورش المحمية التي تساعد ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون الاندماج بحسب إمكانياتهم في سوق العمل المفتوح إلى العمل في الورش المحمية التابعة للوزارة لإنتاج بعض المنتجات الحرفية التراثية البسيطة والتي يتم بيعها في المعارض.

التأهيل الأكاديمي

 وبينت انه يتم تحويل المتخرجين من مركز التأهيل الأكاديمي ومركز بنك البحرين والكويت إلى مكتب خدمات المعاقين (لست وحدك) بالوزارة بعد انتهاء فترة التأهيل وذلك لتوفير فرص العمل اللائق لهم.

وأضافت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن برامج ورش مركز التأهيل الأكاديمي والمهني تستهدف تأهيل الطلاب من ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة من خال برامج خاصة في ورش مهنية متنوعة تستمر لثلاثة أعوام، يحصل عليها الطلاب على دبلوم يتناسب وقدراتهم تمهيداً لإعدادهم وإلحاقهم بسوق العمل، إلى جانب برامج التأهيل والتدريب التي تسهم في حصول ذوي الإعاقة على فرص عمل بالتعاون مع معهد البحرين للتدريب، ومنها دبلوم الإدارة المكتبية و دبلوم البيع بالتجزئة و دبلوم صياغة الذهب والمجوهرات و الشهادة المهنية في الحاسوب  وبرنامج أساسيات البيع التدريب الميداني.

أولوية ضرورية

أفادت جمعية الرحمة لرعاية المعاقين بأن إنشاء معاهد لتدريب ذوي الإعاقة وتشغيلهم وتوظيفهم في المصانع ذات الشروط والمواصفات الملائمة والمتوافقة مع إمكانياتهم وقدراتهم، يعتبر من الأولويات الضرورية والمكملة للخدمات التأهيلية والرعائية التي تقدمها الدولة إلى هذه الفئات الخاصة، مع مراعاة تنوع وتفاوت الإعاقات واختلاف احتياجاتهم حسب نوع ومستوى الإعاقة.