+A
A-

الأكاديمية الأولمبية ستنظم 52 فعالية بعام 2018

البرنامج الوطني للمدربين خرج 2740 مدربا

المكتبة الرياضية تضم 7800 كتاب

مختبر الأداء البشري في خدمة الرياضيين والمواطنين

 

أعلنت الأكاديمية الأولمبية عن تنظيم 52 فعالية في العام الجاري 2018 تشمل سلسلة من الدورات والمؤتمرات والندوات التي تختص بالجانب الإداري والفني وتستهدف جميع الإداريين والمدربين العاملين في مختلف الهيئات الرياضية المحلية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة الأولمبية يوم أمس الأحد بفندق هاني رويال وتحدث فيه الأمين العام عبدالرحمن صادق عسكر ورئيس الأكاديمية الدكتور نبيل طه آل شهاب وعدد من أختصاصيي التدريب والتطوير الرياضي وبحضور مسئولي اللجنة الأولمبية وممثلي وسائل الإعلام المحلية.

ورحب عسكر بالحضور، مشيراً إلى أن تحويل مركز التدريب والتطوير الرياضي إلى مسمى "الأكاديمية الأولمبية" جاء تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأولمبية، لما تقوم به من دور بارز في تخريج كوكبة من المدربين تسلموا فيما بعد قيادة المنتخبات الوطنية وكوكبة من الإداريين الذين تقلدوا ارفع المناصب الداخلية والخارجية.

واضاف " نفتخر بالعمل الذي تقدمه الأكاديمية الأولمبية بقيادة وطنية خالصة، ونفخر ببرامجها المعتمدة وبعدد خريجيها وسنواصل دعمنا لها بما يسهم في تعزيز مخرجات الرياضة البحرينية..".

إنجازات الأكاديمية الأولمبية

بعد ذلك قام نبيل طه باستعراض الإنجازات التي حققتها الأكاديمية خلال العام المنصرم 2017، حيث تم تدشين كتاب "الرياضة من أجل الحياة.. التخطيط طويل المدى" لمحو الأمية البدنية من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وهو الوحيد على مستوى الشرق الأوسط، كما تم اعتماد استضافة المملكة لمؤتمر محو الأمية البدنية خلال شهر ابريل المقبل، وبعدما تحول المركز إلى الأكاديمية الأولمبية فإنه اصبح عضوا لدى الأكاديمية الأولمبية الدولية.

وأوضح طه بأن الأكاديمية نظمت 48 فعالية تشمل مجموعة من البرامج الفنية والإدارية والندوات وورش العمل واصبح لديها قاعدة كبيرة من المعلومات.

الدورة المتقدمة .. جديد الأكاديمية

وكشف طه عن دورة الإدارة الرياضية المتقدمة والتي ستنظم خلال العام الجاري 2018 والتي تهدف إلى تطوير قدرات الإداريين وتقديم دراسات فردية ميدانية والعمل على تبادل الخبرات ليكون المشارك فيما بعد مؤهلا للعمل في الاتحادات الرياضية، وتتناول الدورة موضوع التنظيم الإداري للمؤسسات الرياضية والإدارة والاستراتيجية والموارد البشرية والمالية والتسويق وتنظيم الفعاليات ويشترط الحضور بنسبة 100% وتقديم عدد من العروض والدراسات البحثية وعدد من المهام الأخرى التي ستكون تحت إشرافه بتفويض من برنامج التضامن الأولمبي حيث تهدف الدورة إلى تطوير ثقافة حل الصعوبات والتحديات التي تواجه الإداريين، وتستغرق مدتها 12 شهرا.

البرنامج الوطني للمدربين

وانتقلت الكلمة فيها بعد إلى السيد محمود يتيم والذي قدما عرضا متكاملا بالبيانات والإحصائيات عن البرنامج الوطني للمدربين بمستوياته الثلاثة، مشيراً إلى أن البرنامج طبق لأول مرة بالتعاون مع الجمعية الكندية للمدربين في عام 1998 ويتضمن برنامج المستوى الأول 60 ساعة على مدار اسبوع، والمستوى الثاني 120 ساعة على مدار اسبوعين والمستوى الثالث 120 ساعة على مدار اسبوعين ايضا.

واضاف يتيم أنه ومنذ تطبيق البرنامج الوطني للمدربين فقد تخرج 1545 مدربا من المستوى الأول واجتاز 870 مدربا المستوى الثاني واجتاز 325 مدربا المستوى الثالث ويعتبر مدربو كرة القدم الأكثر استفادة من البرنامج بحسب الإحصائيات.

وأوضح بأن البرنامج حقق شهرة واسعة في الخليج وعلى ضوء ذلك اقيم في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع معهد إعداد القادة منذ عام 2016 وتم اقامة عدة دورات في الدمام وجدة والقصيم والرياض وحائل وسيستمر البرنامج في السعودية العام الجاري.

وانتقلت الكلمة فيما لأحمد علي الذي تحدث عن المستوى الرابع من البرنامج الوطني للمدربين والذي يستهدف نخبة المدربين ويتضمن 8 مواد في الجانبين النظري والعملي وله عدة متطلبات أخرى ويتناول مواضيع التخطيط والقيادة والاستشفاء وتحليل الأداء وعلم النفس الرياضي وعدة مواضيع أخرى تتعلق بعلم التدريب.

المكتبة الرياضية

وعادت الكلمة مرة أخرى إلى رئيس الأكاديمية نبيل طه والذي تحدث عن المكتبة الرياضية التابعة للأكاديمية والتي تتضمن مجموعة من البحوث والمراجع ورسائل الماجستير والدراسات والكتب الرياضية المتخصصة، والتي سيتم تحويلها إلى مكتبة الكترونية مستقبلا لتكون أول مكتبة رياضية الكترونية ستضم ما يقارب من 7800 كتاب و107 رسائل ماجستير ويتطلع من خلالها أن تقام دورات تدريبية عن طريق الأون لاين.

مختبر الأداء البشري

بعد ذلك تحدث مدير دائرة المشاريع مادن الوناس والطبيب الكوبي "فلاديمير" عن مختبر الأداء البشري والخدمات التي يقدمها للإتحادات الرياضية وسائر المواطنين، يعمل المختبر بالتنسيق مع الأجهزة الفنية للاتحادات الرياضية لإجراء الفحوصات المختبرية لمساعدة المدربين في المعرفة الدقيقة لمستوى لياقة لاعبيهم وتوفير اهم المعطيات العلمية الضرورية لتقييم عملهم واجراء التعديلات المطلوبة في برامجهم التدريبية.

ويفتح المختبر لعامة الرياضيين الذين يمارسون الأنشطة الرياضية في المختلفة النوادي الرياضية والصحية الخاصة لإجراء عدة فحوصات طبية وقياسية للياقتهم والأهم فحص اجهزتهم العضوية الأساسية لمعرفة جاهزيتهم في اجراء نشاطات رياضية تنافسية أو ترفيهية صحية بسلامة وعدم تعرضهم لأخطار صحية.

كما يفتح المختبر ابوابه لعامة الناس غير الرياضيين لعمل فحوصات مختبرية بدون حركة لتوفير لهم العديد من البيانات المتعلقة بصحتهم عن طريق القلب والأجهزة التنفسية ومعلومات عن مكونات الجسم ونسبة الدهون والماء، على أن يتم الافتتاح الرسمي للمختبر في القريب العاجل وسيتم عمل برنامج خاص للحصول على المواعيد سيتم الكشف عن تفاصيله لاحقا.

تهنئة لمنتخب رجال اليد

وفي ختام المؤتمر الصحفي قدم الأمين العام خالص التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وإلى الاسرة الرياضية بمناسبة تحقيق منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد المركز الثاني في البطولة الآسيوية وتأهله إلى كاس العالم 2019.