العدد 3363
الجمعة 29 ديسمبر 2017
banner
تقاعد غير مسبوق (2)
الجمعة 29 ديسمبر 2017

مع تطور الرعاية الصحية وارتفاع متوسط عمر البحريني، بناءً على ما أشارت إليه بعض التصريحات والتقارير، ماذا عن قرض الاستبدال الذي لا يسمح لمن تجاوز عمره 65 سنة الاستفادة من مزاياه في القانون الحالي؟ فاستناداً إلى أن متوسط عمر البحريني بلغ 76.9 في العام (2015)، وذلك وفقاً للتقرير الإحصائي لمنظمة الصحة العالمية للعام (2016)، نسأل هنا، إذا ما تم رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، هل سيمنح المتقاعد قرض الاستبدال إلى 70 سنة أم ماذا؟ أم أن هذا القرض على الرغم من كونه قرضاً ليس منحةً سيلغى في القانون المرتقب؟!

المتقاعدون يستحقون تقديم أفضل المزايا لهم، لما قدموه وبذلوه طوال حياتهم، ونحن نعلم أن مبلغ قرض الاستبدال يعينهم كثيراً على الحياة والتزاماتها المادية الكثيرة، وبالتالي نتوقع أن توجد آلية مناسبة تبقي على هذا الحق، بل تمنح المتقاعدين مزيداً من المزايا مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط الواقعية بالطبع كمتطلب التقارير الصحية وما شابه.

ينبغي أن تتضح بعض ملامح القانون المرتقب؛ لأنه بدأ يشغل المتقاعدين والموظفين كثيراً، خصوصاً بعد كشف الحقائق التي توصلت إليها لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الصناديق التقاعدية، والتي بينت أن 45 % من العقارات المملوكة لهيئة التأمين الاجتماعي أراض خام غير مستغلة استثمارياً، وأن هناك ضعفاً في الأداء الاستثماري لأموال هذه الصناديق، وتراجعا في العائد من أصول الاستثمار، وهذه الحقائق كفيلة بأن تقلقهم، وأن تمنحهم الحق في ضرورة الإجابة عن أسئلتهم الحائرة؛ فقوة الاستثمار في أملاك الصناديق التقاعدية ضرورية لمجابهة التحديات، وتحقيق الرخاء للمتقاعدين دون تكبد أية خسائر.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .