+A
A-

انطلاق فعاليات مؤتمر الآثار الإسلامية اليوم

تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تبدأ اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي (الآثار الإسلامية من منظور عالمي) الذي يستمر حتى 13 من أبريل الجاري في مسرح البحرين الوطني. 

ويأتي المؤتمر متماشيًا مع استراتيجية هيئة البحرين للثقافة والآثار للعام 2017 والتي تسلط الضوء على التراث الأثري بمملكة البحرين.

وتشارك في المؤتمر شخصيات بارزة في مجال التاريخ والآثار من مختلف دول العالم، يستعرضون فيه آخر ما توصلت إليه أبحاثهم فيما يتعلق بالآثار الإسلامية.  كما يحتفي المؤتمر بافتتاح مركز زوار مسجد الخميس بوصفه متحفًا يوثّق تاريخ أبرز موقع أثري إسلامي في منطقة الخليج العربي.

وأشارت الهيئة إلى أن اليوم الأول للمؤتمر سيتم تقديم أوراق عمل تستعرض الآثار الإسلامية في كل من البحرين، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن والعراق وسوريا، والأردن، أما اليوم الثاني الموافق 12 أبريل الجاري فيتم خلاله تقديم أوراق بحثية حول الآثار الإسلامية في كل من مصر و فلسطين، وفي عدد من الدول الاسلامية وآسيا الوسطى.  

وفي اليوم الأخير الموافق 13 أبريل 2017 يطرح المحاضرون أوراقهم البحثية حول الأناضول، شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال)، وإثيوبيا والقرن الإفريقي، والسودان، وساحل شرق إفريقيا، والآثار الإسلامية في غرب إفريقيا.