+A
A-

الصحة: الوشم مرفوض والمروجون بعيدون عن أعين الرقابة

أكدت وزارة الصحة حرصها على رفض الطلبات المقدمة إليها من قبل صالونات الحلاقة والتجميل لمزاولة خدمة الوشم.

وأشارت في ردها على مقترح برغبة بصفة الاستعجال مرفوع من قبل مجلس النواب، إلى أنها تنسق مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لعدم إدراج هذه الخدمة، سواء منفردة أو ضمن خدمات أخرى تقدمها الصالونات.

ونوهت بتحذير منظمات دولية كمنظمة هيئة الأغذية والأدوية الأميركية من استخدام الأحبار المستخدمة في عمليات الوشم؛ لأنها غير مصنعة خصيصا لاستخدامها على جلد الإنسان، وقد تؤدي في المستقبل إلى أمراض خطيرة.

ولفتت إلى أن أغلب من يزاولون هذه الخدمة يزاولونها بشكل شخصي، ويروجون لها عن طريق استخدام وسائل الترويج الحديثة خارج المحلات المرخصة، ويتم ذلك بعيدا عن المراقبة.

ومن جانب آخر، كشفت الوزارة عن إعدادها لدراسة كاملة لإقامة مشروع لإنشاء مركز متخصص لعلاج وتأهيل المصابين للإصابات المختلفة، كالإصابات الدماغية أو العظام، أو الأمراض النفسية والعلاج الطبيعي. وأشارت إلى أن المشروع الآن في طور الإعداد للتنفيذ حال توافر الميزانية المطلوبة، وتخصيص قطعة الأرض المناسبة لإقامته.

وأوضحت أنه يتم في الوقت الحالي تقديم خدمات التأهيل من خلال قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية الطبي، بالإضافة إلى خدمات العلاج الطبيعي في المراكز الصحية الموزعة بمختلف محافظات المملكة.

وأكدت تشجيعها القطاع الخاص على إنشاء المستشفيات والمراكز المتخصصة لعلاج وتأهيل المصابين.