+A
A-

“الأوقاف السنية”: بناء 21 مسجدًا وتأهيل 4 مقابر و إنشاء عمارتين استثماريتين ب “الجنوبية”

البلاد - مروة خميس

كشف رئيس الخدمات الهندسية بالأوقاف السنية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف عبدالله راشد عن خطة الأوقاف باستغلال عدد من الأراضي بالمحافظة الجنوبية لتنفيذ مجموعة من المشاريع، منها بناء 12مسجدا وجامعا، وإعادة تأهيل 4 مقابر، وبناء عمارتين استثماريتين تابعتين للأوقاف.
وأشار إلى أن من بين مشاريع الأوقاف الجديدة أنها ستقوم ببناء جامع أحمد بن الشيخ عبدالرحمن المهزع، وبناء مسجد البحير الجديد في الرفاع الشرقي،وبناء صالة جديدة في جامع درويش فخرو في الرفاع الشرقي، وهدم وإعادة بناء مسجد سلمان الفارسي في الرفاع الشرقي، وبناء 3 مساجد جديدة في الرفاع الغربي، وبناء مسجد جديد في هورة عنقة، وهدم وإعادة بناء مسجد النور في الرفاع الشرقي، وهدم وإعادة بناء جامع بن حويل وبناء صالة مناسبات بالقرب من جامع النصف، وبناء مسجد شمالي الديوان الملكي وبناء مسجد جديد في الزلاق.
وذكر أن الأوقاف ستقوم ببناء عمارتين ستخصص لاستثمارات تعود بفوائدها للأوقاف منها عمارة سكنية من 3 طوابق في الرفاع الشرقي، وعمارة استثمارية وصالة مناسبات في مدينة عيسى.
وذكر أنه سيعقد اجتماع مع وزارة الإسكان يوم الأحد المقبل؛ من أجل وضع آلية لتوفير أراض للمساجد في المشاريع الإسكانية الجديدة، وذلك لوجود الكثير من الخلافات على بعض الأراضي التي سيتم مناقشتها مع وزارة الإسكان.
وأشار في تعقيبه على شكوى العضو البلدي بدر الدوسري حول انحراف قبلة الصلاة بأحد المساجد في الزلاق إلى أن الأوقاف تواصلت مع متخصصين شرعيين؛ من أجل وضع حلول دائمة أو وقتية للمساجد التي تعاني انحرافا باتجاه قبلة الصلاة.
ولفت إلى أن تحديد اتجاه قبلة الصلاة تعانيها الكثير من المساجد في المملكة خصوصا المساجد القديمة.
وأكد عضو مجلس بلدي الجنوبية عبداللطيف سلمان وجود مشكلات بسور مقبرة الغويفات في الرفاع الغربي، وذلك بوجود الكثير من الفتحات التي من الممكن أن يسقط منها أحد الأطفال خصوصا بأن سور المقبرة منخفض.
وذكر أن من الدور السابق للمجالس البلدية يوجد أرض مخصصة لبناء مسجد ثالث في المنطقة، لكن لم يتم تنفيذه.
وأشار إلى أن مجلس المزايدات طرح مناقصة لإعادة بناء أحد المساجد، ولكن لا يوجد أي تغيير إلى الآن في المسجد، وأن شهر رمضان مقبل على الأبواب وسيشهد المسجد تزاحما بشكل يومي.
وطالب العضو بدر التميمي ببناء مسجد في إسكان عسكر، ولكن لم يبن بالرغم من مرور السنين.
وأوضح أنه تم مخاطبة الأوقاف السنية لإعادة بناء المقبرة في الدائرة منذ 2012، ولكن لم يلق أي اهتمام.
وأردف العضو عبدالله القبيسي إلى أن أبواب دورة المياه في أحد المساجد بمدينة عيسى شفافة وتحتاج استبدال أبوابها، إضافة إلى انقطاع تيار الكهرباء في المساجد بالمنطقة.
ودعا إلى أن تكون صالة الحفلات في مدينة عيسى شاملة لجميع المناسبات، وأن يستفاد منها جميع القاطنين، وألا تنحصر على إقامة حفلات الزواج فيها فقط.
وذكر العضو محمد البلوشي إلى أن مقبرة الحنينية تحتاج إعادة صيانة، وفصل أحد الأسوار عنها؛ لأن الأهالي قاموا بتحويل هذا الجانب إلى ملعب لكرة القدم.