العدد 1525
الإثنين 17 ديسمبر 2012
banner
وزارة التنمية تستحق الشكر
الجمعة 03 مايو 2024

في الوقت الذي يحاول فيه البعض النيل من وزارة التنمية والتشهير بالوزيرة المجتهدة فاطمة البلوشي، جاءت شهادة دولية مهمة لهذه الوزارة على خلفية الدور الكبير الذي لعبته في رفع اسم البحرين أمام المؤسسات الدولية، وتحديد دورها في مقاومة جريمة من أخطر الجرائم في العالم وهي جريمة غسيل الأموال.
مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قالت إن مملكة البحرين طورت أنظمتها وتشريعاتها فيما يتعلق بحظر ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وأنها بفضل ذلك انتقلت من مرحلة المتابعة العادية إلى مرحلة التحديث.
صحيح أن الفضل في الوصول إلى احترام العالم فيما يتعلق بهذه الجريمة لا يقتصر فقط على وزارة التنمية ولكنه أتى بجهود مشتركة مع جهات أخرى خاصة البنك المركزي والسياسات الجيدة التي اتبعها في مجال محاربة الارهاب وغسيل الأموال، ومع ذلك أردنا أن نخص وزارة التنمية بدرجة من الاهتمام والامتنان لأننا نشعر أن هناك من يريد الاساءة للوزيرة فاطمة البلوشي استنادا لمعلومات غير دقيقة والتشهير بها في وسائل الاعلام من وقت لآخر دون سبب وجيه.
الجهود التي بذلتها الوزيرة في مجال تطوير العمل بالوزارة خلال السنوات الماضية خاصة الجهاز الإشرافي الخاص بمتابعة الجمعيات الأهلية ومصادر تمويلها والذي نالت البحرين بسببه شهادة دولية جديدة، هي أبلغ رد على اتهامات صدرت قبل أيام قليلة تتهمها بالتشهير بجمعيات أهلية معينة وتتعنت في إصدار التراخيص لها.
الجمعيات الأهلية يتم الترخيص لها بموجب قوانين تم إقرارها من الجهات المختصة في البلاد وليس بموجب فرمانات تصدرها وزيرة التنمية، وليس من حق الوزيرة أن تخرج عن القوانين واللوائح التي وضعتها الدولة في هذا المجال، فكيف نطالبها إذا بالتسامح مع جمعيات بدأت نشاطها بالفعل قبل أن تحصل على الترخيص اللازم؟
ليس من حقنا أن نلوم الوزيرة لأنها تمسكت بالقوانين مهما كانت طبيعة الجمعيات المخالفة، فالعناوين التي يتم إنشاء الجمعيات تحتها ونبل الهدف الذي قامت من أجله لا يبرر انتهاك القانون، لأن الأمن القومي لأي دولة يمكن أن يتم اختراقه وضربه من هذا الباب بكل سهولة، ويجب أن يكون الذين لديهم ارتباط ما بالأمن الوطني أكثر إدراكا لذلك وأكثر حرصا على سد كل الذرائع التي يمكن استغلالها لإلحاق الضرر به.
إن الاصرار على استيفاء الجمعيات لشروط معينة لإشهارها أخف وطأة بكثير من إنشاء جمعية تضر بأمننا،وبالتالي فعلينا أن نشكر الوزيرة لا أن ننتقدها، خاصة بعد أن رأينا العالم يشهد للبحرين بالتفوق في مجال محاربة غسيل الأموال ومقاومة الإرهاب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية