العدد 980
الإثنين 20 يونيو 2011
banner
مشروع مارشال من أجل مصر
الأحد 28 أبريل 2024

في نفس العدد من جريدة بحرينية واحدة قرأت خبرين أحدهما يقول ان رجل الأعمال الكويتي عبدالسلام العوضي دعا دول الخليج العربية إلى عمل مشروع مارشال لمساعدة مصر في الظروف التي تمر بها حاليا،والخبر الثاني يقول ان مصر تقول لإيران ان أمن الخليج خط أحمر.
ورغم ما يبدو من اختلاف بين مضمون الخبرين، إلا أن هناك ارتباطا منطقيا عميقا بينهما، لأن مصر التي تستطيع أن تضع خطوطا حمراء لإيران ولإسرائيل هي مصر القوية القادرة على تنفيذ ما تقوله.
ولكي تكون مصر قوية قادرة، فلابد أن تجتاز الظروف الاقتصادية الحالية ولن يتحقق ذلك إلا بمساعدتها اقتصاديا، فالوضع الاقتصادي هو أخطر ما يهدد مصر حاليا، فإما أن تنجو وإما أن تسقط لا قدر الله في فوضى لا يعلمها إلا الله، وإذا أردنا لمصر أن تعود قوية وتعود سندا وحصنا لأخواتها العربيات فلابد من تقديم مساعدات اقتصادية سخية لها، ولابد أن تكون هذه المساعدات عربية خالصة، لأن المساعدات الدولية لا تمنح لوجه الله، ولكن كل دولار يأتي من الغرب لابد له من ثمن، والخوف كل الخوف أن تخرج مصر من مأزق إلى مأزق أشد، فهي في حاجة إلى الدعم الاقتصادي لتلبية الاحتياجات الأساسية لشعبها، خاصة في ظل المطالب الفئوية التي انطلقت بشدة بعد سقوط النظام السابق.
مشروع مارشال الذي اقترحه رجل الأعمال الكويتي عبدالسلام العوضي لمساعدة مصر، هو اقتراح غاية في الأهمية لأنه سيضمن لمصر التعامل مع قضايا المنطقة بكل حرية ودون أن تقبل ضغوطا من أحد.
العلاقات الدولية لعبة مصالح في المقام الأول، ولابد أن نبحث عن مصالحنا، ومصالحنا حاليا تقتضي، إلى جانب تماسكنا كشعوب وحكومات خليجية، أن نسعى إلى إعادة مصر قوية دعما للأمن القومي العربي.
ورأينا كيف تحركت إيران بكل قوتها من أجل حماية النظام السوري من السقوط، رغم أنها فعلت العكس عند بدء الاحتجاجات المصرية التي نتج عنها تغيير النظام في مصر، حيث مارست قدرا كبيرا من التحريض على النظام المصري السابق، وهي لم تفعل ما فعلته تجاه الدولتين لأنها تحب الشعب المصري وتكره الشعب السوري، وليس لأن الوضع مختلف في الدولتين، ولكنها المصلحة البحتة، فالرئيس بشار الأسد صديق لإيران، وبالتالي فهي لا تريد له أن يترك الحكم في سوريا، لأنها لا تضمن لأي نظام قادم أن يكون معها،خاصة أن الشعب الثائر يعرف انها تساند النظام الذي ثار ضده.
إذا من قبيل المصلحة – وليست فقط من أجل أواصر الأخوة وما نكنه لمصر التاريخية من تقدير واحترام – لابد للعرب أو على الأقل بعض دول الخليج أن يقوموا بتنفيذ مشروع مارشال الذي اقترحه رجل الأعمال الكويتي عبدالسلام العوضي، حتى تقف مصر على قدميها وتعود إلى سيرتها الأولى التي نريدها لها ولنا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .