+A
A-

سلطان القاسمي يفتتح الدورة 15 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"


افتتح الشيخ الدكتور سلطانبن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباحاليوم الأربعاء، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطانالقاسمي نائب حاكم الشارقة، والشيخة بدور بنت سلطانالقاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، الدورة 15 منمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار "كن بطل قصتك"، ويستمر خلال الفترة من 1 حتى 12 مايو الجاري، في مركز إكسبو الشارقة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الشيخ سالم بن عبدالرحمنالقاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ فيصل بن سعودالقاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، ومعالي الشيخ عبداللهبن محمد بن بطي آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام، وعدد منرؤساء ومديري المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية، وجمع منالمثقفين والأدباء.
وتفضل حاكم الشارقة بقص شريط الافتتاح، ليشاهد بعدها فقرة فنية قدمتها مجموعة من طفلات الشارقة تغنوافيها بحب سموه.
وتجول حاكم الشارقة في أرجاء المهرجان الذي يضم186 دار نشر عربية وأجنبية من 20 دولة، وينظم أكثر من 1500 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة، يقدمها 265 ضيفاً من 25 دولة، منكبار الكتّاب والأدباء والفنانين والناشرين والرسامين.
وتفضّل بزيارة أجنحة كل من هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وجمعية الناشرين الإماراتيين، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ليطلع على أبرز أنشطتهاالثقافية والمعرفية التي تنمي القراءة وحب الاطلاع لدى الأطفال.
واستمع إلى شرح خلال زيارة أجنحة بيت الحكمة، ومؤسسةربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، ودائرة الخدمات الاجتماعية، ومكتبات الشارقة حول الخطط والبرامج والإصدارات الثقافية.
كما عرّج حاكم الشارقة إلى منصات دائرة الثقافة، وشركة منصة للتوزيع، ومكتبة محمد بن راشد، ومجموعة كلمات، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون متعرفاً سموه على جهودهمالثقافية في دعم الكتاب والأدباء ونشر الإصدارات.
وكرّم حاكم الشارقة الفائزين بجوائز "معرضالشارقة لرسوم كتب الطفل 2024"، حيث حاز على المركز الأولكيونغ مي آهن من كوريا الجنوبية، وفاز بالمركز الثاني خوانكارلوس بالومينو من المكسيك، أما جائزة المركز الثالث ففازت بهادانييلا ستامتياذي من اليونان.
كما كرَّم حاكم الشارقة الفائزين بجائزة "الشارقةلكتاب الطفل"، والتي تبلغ قيمتها 20 ألف درهم لكل فئة؛ حيث فازتالكاتبة ميثاء الخياط من دولة الإمارات العربية المتحدة عن كتاب"سأصطاد فطوري" الصادر عن مجموعة كلمات، ومن رسوماتجوستافو إمار في فئة "كتاب الطفل (باللغة العربية) للأعمار من 4 إلى 12 عاماً"، وفاز الكاتب طارق البكري من لبنان عن كتاب "السرالمدفون" الصادر عن مجموعة كلمات، ومن رسومات فادي فاضل منفئة "كتاب اليافعين (باللغة العربية) للأعمار من 13 إلى 17 عاماً"، وفازت جوليا جونسون من المملكة المتحدة عن كتاب "Aisha'sPearl" الصادر عن ELF Publishing  لفئة "كتاب الطفل (باللغةالإنجليزية) للأعمار من 7 إلى 13 عاماً".
كما شمل التكريم الفائز بـ"جائزة الشارقة للكتاب الصوتي"، وفازتبها الكاتبة لينا مصطفى الزيبق من سوريا عن كتاب "حضنجدتي" الصادر عن دار الزيبق. وتم تكريم الفائز بـ "جائزة الشارقةلذوي الاحتياجات البصرية" التي تهدف إلى الاحتفاء بالمصنفاتالتي تساهم في تمكين ذوي الاحتياجات البصرية من مقدرات الثقافة ودمجهم في المجتمع، وفاز بها العميد الدكتور محمد خميسالعثمني من الإمارات عن كتابه "سبع سنابل" الصادر عن أكاديميةالعلوم الشرطية بالشارقة.
ويهدف المهرجان في دورة هذا العام إلى تعزيز دور القراءة كأساسرئيسي لبناء مستقبل أفضل للأطفال، وتكوين جيل يدرك أهميةالقراءة كوسيلة فعّالة للتغيير والتطور في المجتمع، حيث يعمل علىتعزيز التفكير الإبداعي والابتكار من خلال استضافة فعالياتيشارك فيها نخبة من الكتّاب والرسامين والناشرين، الذين يقدِّمونأعمالهم ويشاركون الجمهور قصصهم وتجاربهم في عالم القراءةوالإبداع.
وتستضيف فعاليات المهرجان 265 ضيفاً، حيث يقدمون سلسلةورش عمل موجهة للأطفال، تتوزع على عدد من المنصات وتخاطبعدة موضوعات مثل الاستدامة، والأزياء، والحرف، والموسيقى، وغيرها، بالإضافة إلى 12 عرضاً تتوزع بين العروض المسرحيةوالعروض الجوالة، التي يقدمها 19 مشاركاً من 12 دولة.
ويضم البرنامج الثقافي مجموعة متنوعة من الجلسات الحواريةالتي تسلط الضوء على عدد من أهم القضايا التي تركز على تنميةمهارات التواصل لدى الأطفال، ويستضيف 70 ضيفاً من 25 دولةعربية وأجنبية، لتقديم أكثر من 70 فعالية ثقافية.
وتنطلق خلال أيام المهرجان مسابقة "فارس الشعر" التي تهدف إلىتشجيع الأطفال واليافعين على قراءة وحفظ وإلقاء الشعر العربي، ضمن ثلاث فئات، الأولى لطلبة الصفوف من الأول حتى الرابع، والثانية لطلبة الصفوف من الخامس وحتى الثامن، والثالثة لطلابالصفوف من التاسع حتى الثاني عشر.