+A
A-

سفير بكين زائرا “البلاد” (2/2): لا رد رسميا من “الخارجية” و “التربية” عن عدم تصديق شهادات خريجي الصين

عيون شركات صينية للمشاركة بالاستكشاف النفطي

مساع لحل مشكلة عدم تصديق شهادات خريجي الجامعات

طلبت موعدا للقاء وزير “التربية” ولم يحدد الموعد

البحث عن موقع مناسب لتشييد أول مركز ثقافي صيني بالخليج

 

تطلع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين أنور حبيب الله لأن تساهم شركات بلاده بتقديم عروض للمشاركة في مشروع الاستكشاف النفطي الأخير بخليج البحرين.

وتحدث لدى زيارة لـ “البلاد” عن مساعي السفارة لحل مشكلة عدم تصديق وزارة التربية والتعليم لشهادات خريجي بعض الجامعات الصينية، إذ طلب لقاءً مع وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ولم يحدد الأخير موعدا حتى الآن للقاء.

وأضاف: بعثت السفارة استفسارات لوزارة الخارجية ووزارة التربية للوقوف على حيثيات هذا الموضوع، ولم تتسلم ردودا رسمية على هذه الاستفسارات.

وبين أن الصين بصدد فتح مركز ثقافي صيني بالمنامة، وسيكون الأول من نوعه خليجيا، والسفارة بمرحلة البحث عن الموقع المناسب لتشييد المركز.

حضر اللقاء من جانب “البلاد” رئيس التحرير مؤنس المردي، والرئيس التنفيذي أحمد البحر، ومدير التحرير أيمن همام، ورئيس الفريق السياسي راشد الغائب. ورافق السفير بالزيارة مدير القسم السياسي والقنصلي بالسفارة زاو كونغ.

وفيما يأتي نص الجزء الثاني والأخير من حوار الصحيفة مع السفير:

 

يواجه طلبة بحرينيون خريجون من جامعات الطب الصينية مشكلة في معادلة شهاداتهم لدى وزارة التربية والتعليم، فما جهود السفارة لحل هذه المشكلة؟

- يوجد في الصين جامعات طب معروفة، وتستقبل الصين طلبة من مختلف دول العالم للدراسة الجامعية، وتتميز الدراسة ببلدنا بانخفاض الكلفة، ولهذا السبب يتدفق طلبة من مختلف الدول ولدراسة مختلف التخصصات وليس الطب فقط.

عندما توليت مسؤوليتي بالسفارة وجدت مشكلة في عدم تصديق مجلس التعليم العالي لشهادات خريجي بعض الجامعات الصينية، وطلبت لقاء مع وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ولم يحدد موعدا حتى الآن للقاء، وإن شاء الله يجري الترتيب لهذا اللقاء قريبا لبحث هذا الموضوع.

إن خريجي جامعات الطب يجب أن يتدربوا بمستشفيات لإتمام إجراءات تخرجهم، ولا يوجد بكل جامعة صينية مستشفى ملحق بها لتدريب طلبتها. وفي حال عدم وجود مستشفى بالجامعة تتفق الأخيرة مع مستشفيات خاصة لتدريب الطلبة، واستكمل خريجو الطب من البحرين جميع الإجراءات الأكاديمية والتدريبية اللازمة، ولكن لا أعرف لحد الآن سبب عدم تصديق شهاداتهم بوزارة التربية.

سألت السفارة عن السبب، وقيل إن من بين الأسباب اشتراط تدريب الطلبة بمستشفيات تابعة للجامعات، أيّ لا تكون منفصلة عنها.

لقد بعثت السفارة استفسارات لوزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم للوقوف على حيثيات هذا الموضوع، ولم تتسلم ردودا رسمية على هذه الاستفسارات.

وهدفي بالمرحلة المقبلة حل مشكلة عدم تصديق شهادات الخريجين، وآمل استمرار دراسة طلبة البحرين بالصين، وبخاصة مع وجود جامعات صينية عالية المستوى أكاديميا.

 

مركز ثقافي

ما أبرز المشروعات الثقافية الصينية بالبحرين خلال الفترة المقبلة؟

- البحرين بلد مشجع للعمل الثقافي، ويوجد تصور لفتح مركز ثقافي صيني بالمنامة، وسيكون الأول من نوعه خليجيا.

حاليا نحن بمرحلة البحث عن الموقع المناسب لتشييد المركز. وقد انطلقت مشاورات صينية مع الجهات المختصة بالبحرين وعلى رأسها هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وأشير إلى أن وزارة الثقافة والسياحة الصينية وقعت مذكرة تفاهم مع هيئة البحرين للثقافة والآثار لإنشاء المركز الثقافي في أغسطس من العام 2016.

 

4 مشروعات

ما أبرز قطاعات الاستثمار الصيني في البحرين وكم يبلغ حجم هذا الاستثمار بالمنامة وما خطتكم المستقبلية لزيادة حجمه؟

- توجد مجموعة مشروعات استثمارية صينية بالبحرين، أبرزها مدينة التنين، الذي يمثل مركزا تجاريا مهما، ويستقطب ملايين الزوار خلال العام، وجذب زوارا بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وأكثر من 60 % زبائن المدينة هم من السعودية.

المشروع الثاني يرتبط بمشروع استثمار لشركة (سي بي آي سي أباسان) للألياف الزجاجية، والتي تخطط للاستثمار بمبلغ 500 مليون دولار، لتوسيع 4 خطوط إنتاج، حيث دشن الخط الأول بالعام 2009، والثاني في 2017، وسيجري تدشين الخط الثالث والخط الرابع في 2020.

المشروع الثالث تنفيذ اتفاق التعاون بشأن الزراعة وتربية الماشية وصيد الأسماك، إذ تم تدريب أكثر من 200 بحريني.

والمشروع الرابع هو المساهمة في بناء وحدات سكنية بمشروع شرق سترة الإسكاني بكلفة 550 مليون دولار وقد تحدثت عنه بإجابة سابقة.

تحسين الخدمات

شهدت مدينة التنين زيارة 7 ملايين زائر خلال العام 2017، ولكن يوجد تفاوت في أسعار المبيعات بالمدينة مقارنة بمثيلاتها في الدول الأخرى، إذ لا تعتبر أسعار المعروضات بالمدينة الأرخص كما هو معروف بالمدن المماثلة بدول أخرى، لماذا؟

- مشروع المدينة ناجح، والبحرين تجتذب زوارا خليجين بكثرة، وتحدثت مع الإدارة المسؤولة عن المدينة، وأبلغوني رغبتهم بتوسعة المشروع، وتحسين الخدمات.

 

حجر الأساس

وضع حجر أساس لمبنى السفارة الجديد في أغسطس 2017، فمتى سيجري افتتاح المقر؟

- الموقع الجديد يقع في ضاحية السيف بجوار مجمع سيتي سنتر والمقر الجديد للسفارة الهندية.

جرى البدء في تنفيذ المشروع منذ ديسمبر 2017، ويتوقع الانتهاء من تشييد المبنى بعد عامين ونصف العام.

 

الاستكشاف النفطي

ما أبرز مجالات الاستثمار الصيني الواعدة بالسوق البحريني؟

- لقد أعلنت البحرين عن استكشاف نفطي بالفترة الأخيرة، ومؤكد لدى الشركات الصينية الرغبة بالمساهمة بهذا المشروع.

نتطلع لمعرفة نتائج أكثر بشأن هذا المشروع؛ لتقديم النصيحة للشركات الصينية لتقديم عروضها للمشاركة بالمشروع.

 

محادثة طريفة لسمو رئيس الوزراء مع حبيب الله: أنت أنور... وسفيرنا أنور... وواجبكما تنوير علاقـة البلديـن

روى السفير الصيني بالبحرين أنور حبيب الله محادثة طريفة جرت بينه مع سمو رئيس الوزراء خلال استقبال سموه للسفير.

وقال السفير بلقاء مع إدارة صحيفة “البلاد”: التفاتة مميزة سجلها سمو رئيس الوزراء عند استقبالي، وقال سموه إن اسم سفير الصين بالمنامة أنور حبيب الله، واسم سفير البحرين في بكين أنور العبدالله، وهذه مصادفة نادرة بالتاريخ الدبلوماسي.

وتابع السفير: سمو رئيس الوزراء قال بما إن اسمك أنور، وسفيرنا اسمه أنور، أيّ أنكما أنوران، فإن واجبكما والمطلوب منكما تنوير العلاقة بين الصين والبحرين.

وأكد السفير أن حديث سمو رئيس الوزراء يحمل مضامين مهمة لتعزيز العلاقة بين البلدين من خلال هذه الالتفاتة والربط بين الأسماء واقترانها بالعمل السياسي والدبلوماسي.

 

السفير يتقـن العربية وتدرّب بسـوريـا

محطته السابقة في جدة قنصلا عاما

أمضى سفير بكين بالمنامة أنور حبيب الله قبل توليه مقاليد السفارة الصينية بالبحرين عاما في الرياض و3 أعوام في جدة بالمملكة العربية السعودية، وشغل موقع القنصل العام للصين بجدة. ويتقن الحديث باللغة العربية، ودرسها بالصين، وأمضى فترة تدريبية بسوريا.

 

الصين ثالث شريك غير نفطي وأكبر مُصدّر واردات للبحرين

- دشنت العلاقات الدبلوماسية بين البحرين والصين منذ العام 1989.

- تعمل الشركات الصينية بالبحرين بجميع المجالات، وأبرزها: شركة “هواوي” للتكنولوجيا، وشركة “سي بي أي سي أباسان” للألياف الزجاجية، وشركة الصين للهندسة الميكانيكية وشركة “جينلو” للمياه.

- حجم التجارة في 2017 حوالي ملياري دولار.

-  الصين ثالث شريك تجاري غير نفطي وأكبر مصدر واردات للبحرين.

- هيئة البحرين للسياحة والمعارض أنشأت مكتبًا لتمثيلها في بكين من هذا العام بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة الصينية.

- البحرين وقعت مع الصين اتفاقا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات السفر لحاملي الجوازات الدبلوماسية.

- معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين أنشء بالعام 2014 بالتعاون مع جامعة شانغهاي لتعليم اللغة والثقافة الصينية.