+A
A-

اللجنة الاقتصادية المشتركة تناقش إنشاء مدينة المعارض الجديدة ومركز تنمية الصادرات وتطوير سوق المنامة القديم

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني أعمال الإجتماع السادس والعشرين للجنة الإقتصادية المشتركة بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وغرفة تجارة وصناعة البحرين، بحضور رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد خالد عبدالرحمن المؤيد وعددٍ من أعضاء اللجنة من الجانبين.
واستهل وزير الصناعة والتجارة والسياحة الإجتماع بالتأكيد على دعم الحكومة الموقرة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة لكافة الخطوات والمبادرات التي تقوم بها غرفة تجارة وصناعة البحرين بما يصب في صالح الاقتصاد الوطني.
وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعماله بحث الإجتماع موضوع إنشاء مدينة المعارض الجديدة، والتي تقدر المساحة المخصصة لها بـ100 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 15 ألف متر مربع لمركز المؤتمرات.
كما تطرق الإجتماع إلى مشروع إنشاء مركز تنمية الصادرات والذي يهدف بالأساس إلى دعم الصادرات البحرينية خصوصاً للمؤسسات الصغيرة والناشئة والمتوسطة، وتشجيعها للدخول إلى الأسواق العالمية، حيث أشارت مديرة إدارة تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى الإجراءات والخطوات التي تمت في هذا الخصوص بالتنسيق والتعاون مع بنك البحرين للتنمية ومجلس التنمية الإقتصادية، وإلى توقعها بالانتهاء من هذ المشروع وبدء المركز عمله مع الربع الأول من العام القادم 2018. 
كما ناقش الإجتماع خطوات مشروع تطوير سوق المنامة القديم، حيث أشار الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات الشيخ خالد بن حمود آل خليفة إلى الدراسة التي قامت بها الشركة الإستشارية المكلفة بإعداد التصاميم الخاصة بالمشروع والتعاون الذي تم مع غرفة تجارة وصناعة البحرين ممثلة في نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة السيد خالد الزياني في هذا الجانب، كما تم التطرق إلى موضوع الربط الإلكتروني بين الوزارة والغرفة. 
من جانبه تطرق رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد خالد عبدالرحمن المؤيد إلى بعض الموضوعات المتعلقة بالتعاون مع الوزارة خصوصاً من يتصل منها بإجراءات السجلات التجارية وشح الأراضي الصناعية، حيث أشار سعادة الوزير إلى الإجراءات الميسرة التي تتبعها الوزارة في تسجيل المؤسسات والشركات، حيث أن ذلك يتم إلكترونياً بكل سهولة، وإلى توافق الجانبين على أهمية اللقاءات الدورية والتنسيق المستمر لتحقيق الطموحات المشتركة.