+A
A-

نمو الائتمان بالكويت يستقر عند 3.1 %

قال بنك الكويت الوطني ان الائتمان في الكويت شهد نموا ثابتا خلال شهر يناير رغم تسجيله تراجعا طفيفا في الائتمان القائم مبينا أن النمو استقر عند 1ر3 % على أساس سنوي والائتمان القائم تراجع بواقع 73 مليون دينار (نحو 239 مليون دولار).

واضاف البنك في تقرير اصدره الثلاثاء ان هذا التراجع الشهري جاء نتيجة تراجع معتاد على أساس ربع سنوي في الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية اضافة إلى تراجع الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية، بينما تحسن نسبيا كل من نمو القروض الشخصية ونمو الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال مشيرا الى ان ودائع القطاع الخاص تراجعت في حين ارتفعت الودائع الحكومية وأسعار الفائدة.

وذكر ان القروض الشخصية تحسنت عن أدائها المعتاد مسجلة زيادة شهرية بلغت 84 مليون دينار (نحو 5ر275 مليون دولار) إلا أن النمو بقي راكدا عند 9ر6 % على أساس سنوي مقارنة بنموه الذي تجاوز 12 % في العام الماضي ولا يزال نمو هذا القطاع مدعوما بنمو القروض المقسطة التي سجلت زيادة بـ 81 مليون دينار (نحو 6ر265 مليون دولار) في يناير بنمو بلغ 3ر8 % على أساس سنوي.

وبين ان الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية والائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية سجلا تراجعا ملحوظا إذ تراجع الأول بواقع 74 مليون دينار (نحو 7ر242 مليون دولار) رغم استمرار القطاع بتسجيل نمو جيد بلغ 7ر8 % على أساس سنوي.

ولفت الى ان الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية تراجع كعادته خلال الشهر الأول من الربع الاول بواقع 212 مليون دينار (نحو 3ر695 مليون دولار) وبواقع 3ر11 % على أساس سنوي وذلك مقابل الارتفاع المماثل الذي يحققه عادة في الشهر السابق.